16/02/2012 - 19:33

في زيارته لقبرص: نتانياهو يعتبر العقوبات على إيران غير فعالة

ويوقع اتفاقية تعاون في مجال الإنقاذ مع قبرص يسمح بموجبها بدخول قوات جوية وبحرية من إسرائيل إلى قبرص وبالعكس

في زيارته لقبرص: نتانياهو يعتبر العقوبات على إيران غير فعالة
وقع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، اليوم الخميس، مع الرئيس القبرصي على اتفاقية تعاون في مجال الإنقاذ في حال حصول كارثة، حيث يسمح بالدخول الموضعي لقوات جوية وبحرية من إسرائيل إلى قبرص وبالعكس.
 
ويأتي هذه الاتفاق على خلفية المواجهات والفتور في العلاقات بين إسرائيل وتركيا في السنوات الأخيرة، علما أن اتفاقا مماثلا كان قائما بين البلدين.
 
وفي لقائه مع الرئيس القبرصي ديمتريس كريستوفياس، قال نتانياهو إن العقوبات التي تم فرضها على إيران غير فعالة، كما أطلق على إيران "أكثر قوة غير مسؤولة في العالم".
 
ونقل عن نتانياهو قوله إنه يأمل أن تؤثر العقوبات على إيران، ولكنها لا تزال غير فعالة حتى الآن. وادعى نتانياهو "إننا نواجه نظاما يخرق كل القرارات، ولا يحترم المعيير الدولية".
 
وقال أيضا إنه على الولايات المتحدة وكل دولة أخرى أن تكون قلقة من سباق إيران إلى التسلح النووي. وبحسبه فإن وجود سلاح نووي بيد النظام الإيراني هو أكثر ما يقلق إسرائيل والولايات المتحدة.
 
واعتبرت التقارير الإسرائيلية زيارة نتانياهو، التي تستمر ليوم واحد، على أنها تاريخية من جهة كونها أول زيارة لرئيس حكومة إسرائيلية لقبرص.
 
ومن المقرر أن يلتقي نتانياهو مع رئيس المعارضة ومع عدد من الوزراء بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين.
 
وعلم أن من بين المواضيع التي سيناقشها نتانياهو التعاون في مجال الغاز الطبيعي وأمن الطاقة في قبرص وإسرائيل، إضافة إلى مواضيع اقتصادية، مثل السياحة والتجارة والزراعة والصحة والأبحاث ذات الصلة بالشرق الأوسط.
 
يذكر في هذا السياق أن وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" كانت قد نشرت في مطلع الشهر الجاري أن نتانياهو ينوي أن يناقش مع قادة قبرص نصب طائرات قتالية فيها.
 
من جهتها كتبت "يديعوت أحرونوت" أن إسرائيل وقبرص تخوضان مواجهات دبلوماسية حادة مع تركيا، وأن الأخيرة هددت إسرائيل في السنة الأخيرة بسبب مجزرة أسطول الحرية، وهددت قبرص بسبب أعمال التنقيب عن الغاز فيها.

التعليقات