22/02/2012 - 16:30

تحذير روسي لإسرائيل من مهاجمة إيران

حذرت روسيا إسرائيل اليوم الأربعاء، من مهاجمة إيران بسبب برنامجها النووي، وقالت إن العمل العسكري ستكون له عواقب كارثية الأبعاد.

تحذير روسي لإسرائيل من مهاجمة إيران

- نائب وزير الخارجية الروسي، جينادي جاتيلوف -

 

حذرت روسيا إسرائيل اليوم الأربعاء، من مهاجمة إيران بسبب برنامجها النووي، وقالت إن العمل العسكري ستكون له عواقب كارثية الأبعاد.

وقال جينادي جاتيلوف، نائب وزير الخارجية: "بالطبع أي سيناريو عسكري محتمل ضد إيران سيكون كارثيا بالنسبة للمنطقة ولنظام العلاقات الدولية ككل".

وأضاف في مؤتمر صحفي: "بالتالي، أتمنى أن تفهم إسرائيل كل تلك التداعيات... وعليهم أيضا أن يفكروا في عواقب تلك الخطوة عليهم

لقاء بين إيران والسداسية

إلى ذلك، أمل المتحدث باسم الخارجية ألكسندر لوكاشيفيتش، اليوم، أن يتم الاتفاق على موعد لقاء بين ممثلي إيران واللجنة السداسية، بأسرع وقت.

وقال إن "روسيا تدعو الى استئناف الحوار مع السداسية بأسرع وقت، ونحن نرحب باستعداد الجانب الإيراني لاستئناف المفاوضات مع السداسية"، مضيفًا: "نأمل بأن يتم الاتفاق في أسرع وقت على موعد ومكان عقد الاجتماع".

واعتبر أن بدء الحوار بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، يدل على استعداد الجانب الإيراني لإقامة التعاون الأنشط مع الوكالة.

وعبّرت الخارجية الروسية عن القلق من واقع مواصلة تطبيق الولايات المتحدة عقوبات أحادية الجانب ضد إيران.

وقالت الوزارة في بيان بعد محادثات أجراها نائب وزير الخارجية، سيرغي كيابكوف، مع السفير الأميركي في موسكو، مايكل ماكفول، إن "روسيا عبّرت بشكل خاص عن القلق الجدي بشأن تطبيق الولايات المتحدة لعقوبات أحادية الجانب، بما فيها العقوبات خارج أراضيها، في ما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني".

واشنطن قد تستخدم قاعدتها في قرغيزيا لمهاجمة إيران

ولم تستبعد وزارة الخارجية الروسية اليوم، أن تستخدم الولايات المتحدة قاعدة "ماناس" في ضواحي العاصمة القرغيزية لاستهداف إيران.

وكانت وسائل إعلام روسية نقلت اليوم عن الناطق باسم الخارجية، إنه "لا يجوز أن نستبعد أن تستخدم واشنطن هذا الموقع بنزاع محتمل مع إيران، رغم أن هذا الأمر سيتطلب تغيير أو خرق الإتفاقية الأميركية - القرغيزية بشأن وضعية هذا الموقع".

وأضاف الدبلوماسي الروسي أن التصريحات الأميركية الأخيرة بشأن إمكانية اللجوء إلى القوة لحل القضية النووية الإيرانية، تثير قلقًا عميقًا.

ولفت لوكاشيفيتش الإنتباه إلى أن واشنطن قد تستخدم الأراضي القرغيزية، ليس لأنها قريبة من إيران فحسب، بل ولأنها تستضيف عدة مواقع عسكرية أميركية وأطلسية، منها مركز الترانزيت الأميركي في مطار "ماناس" بالعاصمة القرغيزية بشكيك.

وأضاف المسؤول الروسي أن قرغيزيا ليست الدولة الوحيدة بالمنطقة التي تشعر بقلق من إحتمال جرّها إلى نزاع عسكري محتمل.

وحذّر من أن الدعوات إلى ضمان نظام عدم الإنتشار النووي قد تشكّل ستاراً لحجب سعي بعض القوى لإعادة ترسيم الخريطة الجيوسياسية للمنطقة الواسعة والغنية بموارد الطاقة التي تمثل آسيا الوسطى جزءا منها.

وكانت السلطات القرغيزية أعلنت في وقت سابق أن القاعدة الأميركية لن تبقى في مطار "ماناس" بعد عام 2014، وأوضحت أن مفعول إتفاقية إستئجار الولايات المتحدة للمطار سينتهي في عام 2014 وأن بشكيك لا تنوي تمديد الإتفاقية.

التعليقات