25/03/2012 - 11:31

اكثر من الف اكاديمي اسرائيلي يعارضون الاعتراف بجامعة في مستوطنة اريئيل

بالتزامن مع انتهاء الاعتراف المؤقت بالمؤسسة المذكورة كمركز اكاديمي وبادر اليها باحثون في معهد وايزمن للعلوم وعلى رأسهم البروفسور نير ريجف، الذي وقف قبل سنة من وراء حملة مقاطعة المركز الاكاديمي في اريئيل.

اكثر من الف اكاديمي اسرائيلي يعارضون الاعتراف بجامعة في مستوطنة اريئيل


 وقع اكثر من الف اكاديمي إسرائيلي، بينهم 18حائزعلى جائزة اسرائيل على عريضة مناهضة لتحويل المركز الاكاديمي اريئيل، الواقع في مستوطنة اريئيل في الضفة الغربية المحتلة الى جامعة.


العريضة رفعت الى وزير المعارف الاسرائيلي غدعون ساعر، بالتزامن مع انتهاء الاعتراف المؤقت بالمؤسسة المذكورة كمركز اكاديمي وبادر اليها باحثون في معهد وايزمن للعلوم وعلى رأسهم البروفسور نير ريجف، الذي وقف قبل سنة من وراء حملة مقاطعة المركز الاكاديمي في اريئيل.

وجاء في الوثيقة التي وقع عليها الاكاديميون، ان خلط الاكاديميا الاسرائيلية بايديولوجية الاحتلال يقوض كونها جزء من "مجتمع حر في دولة ديمقراطية" ويهدد بالمس بقدرتها على مواصلة ادائها الاكاديمي.


وكانت لجنة متابعة مجلس التعليم العالي في "يهودا والسامرة" قد اوصت بأن المؤسسة المذكورة تستجيب لشروط التحول الى جامعة مستقلة بعد ارتفاع عدد الذين يحضرون لشهادة الدكتوراة والمنشورات العلمية وعدد اعضاء السلك الاكاديمي.


وبانتظار ان يقر مجلس التعليم العالي الاسرائيلي هذه التوصيات وتحويل القرار الى لجنة التخطيط والميزانية، فان الاعتراف المؤقت يفترض ان ينتهي في شهر حزيران القادم، ما يضع مسألة البت في موضوع الاعتراف على المحك الفعلي.


يشار ان وزير المعارف الاسرائيلي غدعون ساعر، قد اجرى تغييرات في تركيبة مجلس التعليم العالي تمهيدا لتميرير قرار الاعتراف، الذي يحظى بتأييد سياسي جارف ويواجه بمعارضة اكاديمية.


ونقلت صحيفة "هارتس" اليوم الاحد في موقعها على الشبكة، ان من بين الموقعين على العريضة . حملة جائزة، اسرائيل يهودا باور، غابي سلومون، مردخاي كرمنتسير واورييل فروكتشا وغيرهم.

 

التعليقات