30/03/2012 - 10:29

موفاز لـ"يديعوت أحرونوت": الاشتغال بالملف الإيراني سلوك غير مسؤول

في أولى تصريحاته السياسية بعد فوزه برئاسة حزب كديما، اعتبر شاؤول موفاز في لقاء مع موقع يديعوت أحرونوت، أن الاشتغال الإسرائيلي بالملف الذري الإيراني هو أمر يخيف الجمهور الإسرائيلي وقال: طإن الاشتغال المبالغ فيه في القضايا الميدانية في إيران هو غير مسؤول، وقد قلت ذلك لرئيس الحكومة ولوزير الأمن. إيران تملك مشروعا ذريا وهي تتقدم في هذا المشروع، لكن موضوع عرقلة وتأخير هذا المشروع هو مهمة العالم الحر، فهذه ليست مشكلة يهودية. يجب أن تقع مسؤولية تولي هذا الموضوع ومعالجته على الولايات المتحدة الأمريكية . هذا الملف يجب أن يبقى هناك". مع ذلك قال موفاز إنه يصر على أن تتوفر لإسرائيل كامل الإمكانيات والخيارات ، لكن الخيار العسكري يجب أن يكون الخيار الأخير". وقال موفاز إنه سيعارض توجيه ضربة عسكرية "قبل أوانها"، مضيفا " يسألون كم من الوقت تبقى أمامنا، وبحسب أفضل المحللين في البلاد والعالم فإن الحديث يدور عن فترة زمنية تمتد بين عام ونصف العام ولغاية عامين، إذ حان الوقت دون أن تعود باقي الخطوات بالفائدة المرجوة لوقف المشروع الذري الإيراني، ولم يبق سوى الخيار الأخير، العسكري،وفي حال لم تقد الولايات المتحدة هذه العملية- وهو ما لا أعتقد بأن يحدث- عندها سأؤيد كل رئيس للحكومة باتخاذ مثل هذا القرار وأقدم له ما استطعت من مساعدة". إلى ذلك ركز موفاز خلال المقابلة، على خطه العام الجديد القاضي بإعطاء أولوية للقضايا الاجتماعية والاقتصادية في البلاد. وفي سياق تعليقه على الانتقادات التي وجهت للتأثير الكبير لزوجة نتنياهو، سارة، على سياسة زوجها وأدائه لمهامه وتدخلها في الشؤون العامة، قال موفاز إن زوجته أوريت ورغم تأييدها له ولنشاطه السياسي إلا أنها لن تتدخل في عمله السياسي ولن يكون لها تأثير على قراراته .

موفاز لـ

في أولى تصريحاته السياسية بعد فوزه برئاسة حزب كديما، اعتبر شاؤول موفاز في لقاء مع موقع يديعوت أحرونوت، أن الاشتغال الإسرائيلي بالملف الذري الإيراني هو أمر يخيف الجمهور الإسرائيلي وقال: طإن الاشتغال المبالغ فيه في القضايا الميدانية في إيران هو غير مسؤول، وقد قلت ذلك لرئيس الحكومة ولوزير الأمن. إيران تملك مشروعا ذريا وهي تتقدم في هذا المشروع، لكن موضوع عرقلة وتأخير هذا المشروع هو مهمة العالم الحر، فهذه ليست مشكلة يهودية. يجب أن تقع مسؤولية تولي هذا الموضوع ومعالجته على الولايات المتحدة الأمريكية . هذا الملف يجب أن يبقى هناك".


مع ذلك قال موفاز إنه يصر على أن تتوفر لإسرائيل كامل الإمكانيات والخيارات ، لكن الخيار العسكري يجب أن يكون الخيار الأخير". وقال موفاز إنه سيعارض توجيه ضربة عسكرية "قبل أوانها"، مضيفا " يسألون كم من الوقت تبقى أمامنا، وبحسب أفضل المحللين في البلاد والعالم فإن الحديث يدور عن فترة زمنية تمتد بين عام ونصف العام ولغاية عامين، إذ حان الوقت دون أن تعود باقي الخطوات بالفائدة المرجوة لوقف المشروع الذري الإيراني، ولم يبق سوى الخيار الأخير، العسكري،وفي حال لم تقد الولايات المتحدة هذه العملية- وهو ما لا أعتقد بأن يحدث- عندها سأؤيد كل رئيس للحكومة باتخاذ مثل هذا القرار وأقدم له ما استطعت من مساعدة".
إلى ذلك ركز موفاز خلال المقابلة، على خطه العام الجديد القاضي بإعطاء أولوية للقضايا الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.
وفي سياق تعليقه على الانتقادات التي وجهت للتأثير الكبير لزوجة نتنياهو، سارة، على سياسة زوجها وأدائه لمهامه وتدخلها في الشؤون العامة، قال موفاز إن زوجته أوريت ورغم تأييدها له ولنشاطه السياسي إلا أنها لن تتدخل في عمله السياسي ولن يكون لها تأثير على قراراته .



 

التعليقات