01/04/2012 - 18:24

استطلاع قناة الكنيست بعد فوز موفاز: تحطم "كديما" وتكريس قوة نتنياهو وتراجع "القائمة الموحدة"

أجرت قناة الكنيست استطلاعا عاما، تناول قوة مجمل الأحزاب الاسرائيلية في الكنيست، وتضمن أيضا فحص قوة الأحزاب العربية، كل على انفراد، وليس بصورة جمعية كما جرت العادة.

استطلاع قناة الكنيست بعد فوز موفاز: تحطم

أجرت قناة الكنيست استطلاعا عاما، تناول قوة مجمل الأحزاب الاسرائيلية في الكنيست، وتضمن أيضا فحص قوة الأحزاب العربية، كل على انفراد، وليس بصورة جمعية كما جرت العادة.

وقد أظهرت نتائج الاستطلاع إثر الانتخابات الداخلية في حزب "كديما" وفوز شاؤول موفاز على تسيبي ليفني، التي منيت بهزيمة نكراء، أن موفاز ورغم تصريحاته المتكررة بعد الفوز، لا يشكل في واقع الحال أي خطر على بنيامين نتنياهو، بل إن حزب "كديما" يتحطم بصورة كبيرة ويتراجع لدرجة يفقد فيها مكانته كحزب المعارضة في إسرائيل.

انتصار أكيد "لليكود"، وتحطم "لكديما"، و"العمل" يحصد الموقع الثاني

وأشار الاستطلاع إلى أنه في حال جرت الانتخابات العامة للكنيست اليوم، فسيحقق بنيامين نتنياهو وحزب "الليكود" انتصارا أكيدا، إذ يتوقع أن يصبح "الليكود" صاحب الكتلة الأكبر في الكنيست القادمة (علما بأنه يملك اليوم 27 مقعدا مقابل 28 مقعدا لحزب كديما)، وسيحصل الليكود في الانتخابات على 32 مقعدا.

أما المكانة الثانية فستكون من نصيب حزب "العمل" تحت قيادة شيلي يحيموفيتش، والتي تنبأ لها الاستطلاع بأن تتمكن من قيادة حزب "العمل" وإعادته إلى الموقع الثاني من حيث عدد مقاعد الكنيست، ليعود لتزعم المعارضة، مع حصوله على 16 مقعدا.

وبحسب الاستطلاع المذكور، فإن حزب "كديما" الذي يملك اليوم 28 مقعدا سيتراجع كثيرا ويفقد ثلثي قوته الحالية، ليحصل على 10 مقاعد لا غير بدلا من 28 مقعد حاليا.

ولعل أكثر ما يبرز تحطم حزب "كديما"، هو تراجعه للموقع الرابع على الخريطة الحزبية، بعد حزب "يسرائيل بيتينو" بقيادة ليبرمان، والذي توقع له الاستطلاع المذكور الحصول على 14 مقعدا فقط.

 ويشير الاستطلاع إلى اختفاء كتلة وزير الأمن إيهود براك "عتسمئوت"، وعدم اجتيازها لنسبة الحسم.

 في المقابل، توقع الاستطلاع حصول حزب يقوده يئير لبيد على 14 مقعدا (أكثر من كديما)، أما "شاس" فستحصل على 7 مقاعد، ويحصل "الاتحاد القومي" على 6 مقاعد.

 كما يعطي الاستطلاع حزب "يهدوت هتوراة"  5 مقاعد، وحركة "ميرتس" بقيادة زهافا غلئون 5 مقاعد، ويحصل "البيت اليهودي" على 3 مقاعد.

 التجمع والجبهة يحافظان على قوتيهما البرلمانية

وتطرق الاستطلاع وللمرة الأولى إلى الأحزاب العربية كل على انفراد، إذ لم يكتف معدو الاستطلاع بالإشارة إلى الأحزاب العربية ككتلة واحدة، وهو ما درجت عليه هذه الاستطلاعات.

 وأظهر الاستطلاع أن حزب "التجمع الوطني الديمقراطي" سيحصل في حال جرت الانتخابات اليوم على 3 مقاعد في الكنيست القادمة، أي أنه يحافظ على قوته الانتخابية الحالية.

كما تحافظ الجبهة الديمقراطية على قوتها وتحصل على 4 مقاعد، في حين تتراجع قوة "القائمة الموحدة" لتحصل في حال جرت الانتخابات اليوم على 3 مقاعد من أصل 4 مقاعد تملكها اليوم.

التعليقات