06/05/2012 - 11:13

رئيسة حزب العمل تنتقد سياسات نتنياهو بشأن ايران

وركزت يحيموفيتش -الصحفية السابقة ذات الفكر "اليساري" التي انتخبت زعيمة للحزب في سبتمبر ايلول- انتقاداتها لنتنياهو على السياسات الاقتصادية التي يلقى عليها باللائمة في ازمة المساكن وارتفاع اسعار السلع الغذائية التي اثارت احتجاجات غير مسبوقة العام الماضي.

رئيسة حزب العمل تنتقد سياسات نتنياهو بشأن ايران

انتقدت رئيسة حزب العمل شيلي يحيموفيتش رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على موقفه المتشدد من البرنامج النووي الايراني مما يجعل هذه المسألة موضوعا رئيسيا في الانتخابات البرلمانية المتوقعة هذا العام.
وقالت شيلي يحيموفيتش زعيمة حزب العمل الذي يمثل يسار الوسط في مقابلة تلفزيونية امس السبت "خطأ بالغ الخطورة ان يتحول موضوع دفاعي ضد ايران الى اكبر مشكلات اسرائيل."
ووصفت في مقابلة مع تلفزيون القناة الثانية الاسرائيلي البرنامج النووي الايراني بأنه "مشكلة العالم كله" واضافت ان "من الخطأ ان نحمل على عاتقنا عبء ان نكون رأس الحربة".


وتدعم يحيموفيتش موقف واشنطن التى ترى ان الوقت ما زال يسمح باعطاء فرصة للعقوبات الاقتصادية والسبل الدبلوماسية لمنع ايران من السعي نحو امتلاك اسلحة نووية قبل اتخاذ قرار بشأن اي خطوات عسكرية.
وقال نتنياهو ان اخر جولة للمحادثات بين ايران والقوى الكبرى لم تكن مثمرة مشيرا الى ان العقوبات ليست قوية بما يكفي وانها ربما تمنح ايران الوقت كي تدخل "حيز الحصانة" الذي لا يمكن بعده وقف برنامجها النووي.
وقالت اسرائيل - التي يعتقد على نطاق واسع انها تملك الترسانة النووية الوحيدة في المنطقة - كثيرا انها ستوجه ضربة عسكرية لايران لتمنعها من الحصول على اسلحة نووية تعتبرها تهديدا لوجودها. وتقول ايران ان برنامجها النووي سلمي تماما.


وانتقد مسؤولون امنيون اسرائيليون سابقون موقف نتنياهو المتشدد. واتهمه رئيس "لشاباك" السابق يوفال ديسكين مع وزير الدفاع ايهود باراك بأنهما مدفوعان "بمشاعر دينية" في سياستهما تجاه ايران.
وتظهر استطلاعات الرأي ان حزب العمل الذي حكم اسرائيل لعقود وله الان ثمانية مقاعد فقط في البرلمان تقدم الى المركز الثاني خلف حزب ليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو.
ومع توقع فوز العمل بنحو 18 مقعدا وحزب ليكود بنحو 30 مقعدا في البرلمان المكون من 120 مقعدا من الممكن ان تكون يحيموفيتش شريكا لنتنياهو في الائتلاف الحاكم القادم.
وقالت يحيموفيتش انها لا تستبعد فكرة الانضمام الى حكومة ائتلافية يقودها نتنياهو اذا لم تتمكن من اسقاطه اذا تبنى الائتلاف "برنامجا ديمقراطيا اجتماعيا" ومزيدا من الدبلوماسية مع الدول العربية.


وقالت ان على اسرائيل ان تتخذ خطوات من اجل احياء محادثات السلام مع الفلسطينيين المتوقفة منذ اواخر 2010.
وركزت يحيموفيتش -الصحفية السابقة ذات الفكر "اليساري" التي انتخبت زعيمة للحزب في سبتمبر ايلول- انتقاداتها لنتنياهو على السياسات الاقتصادية التي يلقى عليها باللائمة في ازمة المساكن وارتفاع اسعار السلع الغذائية التي اثارت احتجاجات غير مسبوقة العام الماضي.
وقالت يحيموفيتش ان من "الضروري" تحسين العلاقات مع مصر التي تدهورت بعد انتفاضة اطاحت بالرئيس حسني مبارك العام الماضي ومع تركيا التي ساءت العلاقات معها بعد الهجوم الدامي الذي شنه الجيش الاسرائيلي على سفينة كانت تحمل مساعدات وتحاول كسر الحصار على قطاع غزة.


وكان من المقرر اجراء الانتخابات في 2013 لكن حلفاء نتنياهو السياسيين قدموا طلبا باجرائها في سبتمبر ايلول في ظل وجود خلافات بشأن خفض الميزانية واعفاء اليهود المتشددين من التجنيد في الجيش وهي نزاعات تهدد بانهيار الائتلاف الحاكم
 

التعليقات