13/05/2012 - 08:48

بيان ادانة اروبي للنشاطات الاستيطانية الاسرائيلية خلال اجتماع وزراء الخارجية غدا

وسيدعو البيان الأوروبي إسرائيل إلى وقف ممارساتها الاستيطانية وإزالة العراقيل أمام بناء مشاريع أقتصادية فلسطينية في أراضي الضفة الغربية المصنفة كمنطقة "ج" وفق تصنيفات اوسلو.

بيان ادانة اروبي للنشاطات الاستيطانية الاسرائيلية خلال اجتماع وزراء الخارجية غدا

قال موقع "هآرتس" على الشبكة، اليوم الاحد، نقلا عن دبلوماسي أوروربي، أن مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيصدر غدا كتاب استنكار شديد اللهجة للممارسات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية وضد عنف المستوطنين تجاه الفلسطينيين. وسيدعو البيان الأوروبي إسرائيل إلى وقف ممارساتها الاستيطانية وإزالة العراقيل أمام بناء مشاريع أقتصادية فلسطينية في أراضي الضفة الغربية المصنفة كمنطقة "ج" وفق تصنيفات اوسلو.


وقال الموقع، إن قرار الشجب والاستنكار هذه المرة مختلف عن القرارات السابقة إذ أنه يمتد على ثلاث صفحات ويحتوي على مسح كامل للممارسات الاستيطانية التي تقوم بها إسرائيل في الضفة الغربية في الأشهر الأخيرة. وبحسب الدبلوماسي الأوروبي سيستنكر وزراء الخارجية أيضا، مواصلة توسيع المستوطنات في الضفة الغربية والقدس المحتلة وخاصة توسيع مستوطنات بروخين، رحاليم وسينساتا.
كما سيستنكر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي العنف الذي يمارسه المستوطنون ضد الفلسطينيين وسيدعون الحكومة الإسرائيلية إلى معالجة هذه الأعمال بشكل جاد ومحاكمة الجناة. وسيتناول القرار أيضا القيود التي تفرضها إسرائيل على الفلسطينيين الذين يعيشون في مناطق "ج"، حيث تحتفظ إسرائيل بصلاحيات السيطرة المدنية والعسكرية، على مناطق تفوق مساحتها 50% من مساحة الضفة الغربية.


وأشار الموقع إلى أن مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون، تقف وراء هذه المبادرة، وان مبادرتها حظيت بتأييد من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا. وأشار الموقع نقلا عن مصدر إسرائيلي رفيع المستوى قوله، إن إسرائيل حاولت في الأسبوعين الأخيرين إحباط إصدار هذا القرار.


يشار في هذا السياق إلى أن اىشتون قد زارت إسرائيل مؤخرا والتق كلا من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان.
 

التعليقات