22/05/2012 - 16:12

عشرات الشكاوى ضد جنود لم يمنعوا اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين

من بين 57 شكوى تقدمت بها منظمة "بتسيليم" تم فتح تحقيق في 4 حالات منها فقط، إغلق اثنان منها * منظمة "يش دين" تتابع أكثر من 20 شكوى من العام 2005..

عشرات الشكاوى ضد جنود لم يمنعوا اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين

بينت معطيات النيابة العسكرية وسلطات القضاء العسكري للاحتلال أنها تعالج 15 شكوى تشير إلى أن قوات الاحتلال امتنعت عن منع وقوع اعتداءات على فلسطينيين من قبل مستوطنين، كان آخرها السبت الماضي بين سكان قرية عصيرة القبلية وبين مستوطني "يتسهار"، حيث امتنعت قوات الاحتلال عن التدخل ومنع وقوع الاعتداء على الفلسطينيين.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن النيابة العسكرية للشؤون العملانية هي التي تتلقى الشكاوى عن مثل هذه الحالات في الغالب من منظمات حقوق الإنسان مثل "يش دين" و"بتسيليم".

وبحسب النيابة العسكرية ففي معظم الحالات وصلت قوات الاحتلال إلى المكان بعد حصول تصعيد في المواجهات بين السكان الفلسطينيين وبين المستوطنين.

وكتبت "هآرتس" أنه في مثل هذه الحالات فإن من واجب الجيش أن يعمل على الحفاظ على النظام العام في المنطقة، وإبعاد الطرفين عن المكان، ومع ذلك ففي بعض الحالات لم يقم الجيش بذلك، ووقف الجنود جانبا كمتفرجين على ما يحصل.

وأضافت أنه منذ اندلاع الانتفاضة الثانية، في أيلول/ سبتمبر 2000، وحتى شهر كانون الأول/ ديسمبر 2011، بعثت منظمة "بتسيليم" إلى النيابة العسكرية 57 شكوى بشأن شبهات تشير إلى أن قوات الاحتلال امتنعت عن منع وقوع اعتداءات على فلسطينيين أو منع إيقاع أضرار بممتلكاتهم.

وبحسب رد النيابة العسكرية للمنظمة فإنه فقط في 4 حالات تم فتح تحقيق، أغلق إثنان منها بدون اتخاذ أية إجراءات ضد الجنود المتورطين. كما تبين أنه في الحالات التي وقعت في السنوات الخمس الأخيرة تم فتح تحقيق جنائي واحد، وأن هناك عدد كبير من الملفات لا تزال قيد المعالجة بعد 5 سنوات من وقوعها، علما أن الجنود المتورطين قد تم تسريحهم من الجيش منذ زمن.

كما جاء أن منظمة "يش دين" تابعت منذ العام 2005 أكثر من 20 شكوى تم تقديمه إلى النيابة العسكرية.

يذكر في هذا السياق أن معطيات منظمتي "يش دين" و"بتسيليم" تتناول فقط الشكاوى التي قدمت لها، ولذلك فيه لا تعكس حقيقة الوضع على الأرض.
 

التعليقات