28/06/2012 - 09:15

غداة فوز مرسي: الجيش الإسرائيلي يطالب بزيادة ميزانيته ب15 مليار لتعزيز "الجبهة المصرية"

إلا أنه يتعين إدخال تغييرات أساسية في المنطقة الحدودية مع مصر بما في ذلك بنى تحتية جديدة، والتزود بوسائل قتالية جديدة ونشر أجهزة استخباراتية. وفي هذا السياق ذكرت "يديعوت احرونوت" أمس أن إسرائيل نشرت نقاط للإنذار المبكر على امتداد الحدود الإسرائيلية المصرية

غداة فوز مرسي: الجيش الإسرائيلي يطالب بزيادة ميزانيته ب15 مليار لتعزيز

 

ذكرت صحيفة "معاريف" في موقعها على الشبكة، اليوم الخميس،  أن نتائج الانتخابات المصرية وفوز المرشح الإسلامي محمد مرسي، تثير قلقا شديدا في صفوف الجيش الإسرائيلي، الذي بدأ مؤخرا بدراسة سبل التزويد بعتاد وأسلحة جديدة مع إعادة تنظيم انتشاره على الحدود المصرية الإسرائيلية، مع إجراء تغييرات داخلية في طرق انتشار القوات الإسرائيلية عند الحدود المصرية مع احتمالات عودة ما أطلق عليه " الجبهة المصرية"، وقد طلب الجيش بزيادة ميزانيته بـ15 مليار شيقل ستخصص كلها للجبهة المصرية.


وقالت الصحيفة إن الجيش الإسرائيلي، الذي ركز في العقود الأخيرة، منذ اتفاقية السلام الإسرائيلية المصرية، اهتمامه وتدريباته على الجبهة الشمالية مقابل سوريا ولبنان، وعلى الجبهة الفلسطينية في قطاع غزة ، ولمواجهة تحديات بعيدة ( إيران )، وجد نفسه مضطرا لتغيير سياسته واستراتيجيته لا سيما على ضوء التصريحات التي صدرت عن الرئيس المصري، قبل انتخابه، وقال فيها إنه سيبحث شروط معاهدة السلام المصرية- الإسرائيلية.


وكشفت الصحيفة النقاب عن أنه وخلال مداولات حول الموضوع أجراها الجيش الإسرائيلي قبل الانتخابات المصرية، تم بحث الأبعاد والتأثيرات الاقتصادية لإعادة استعداد الجيش الإسرائيلي لمواجهة التحديات الجديدة، وأن دخول "ممثل الإخوان المسلمين" إلى قصر الرئاسة في القاهرة زاد من الحاجة لهذه الاستعدادات ، وقد حذرت جهات أمنية إسرائيلية في الأيام الأخيرة أن أي تأجيل في بحث هذا الموضوع قد يمس بجاهزية الجيش الإسرائيلي.


وأشارت الصحيفة نقلا عن مصادر أمنية إلى أنه بالإضافة إلى إقرار كافة الجهات بأهمية بناء السياج الحدودي بين مصر وإسرائيل، إلا أنه يتعين إدخال تغييرات أساسية في المنطقة الحدودية مع مصر بما في ذلك بنى تحتية جديدة، والتزود بوسائل قتالية جديدة ونشر أجهزة استخباراتية. وفي هذا السياق ذكرت "يديعوت احرونوت" أمس أن إسرائيل نشرت نقاط للإنذار المبكر على امتداد الحدود الإسرائيلية المصرية.

 

التعليقات