02/07/2012 - 14:05

اقتراح قانون إسرائيلي بضم مستوطنات الأغوار

عضو الكنيست ميري ريغيف من الليكود تنوي تقديم اقتراح بضم المستوطنات لاعتبارات سياسية وأمنية

اقتراح قانون إسرائيلي بضم مستوطنات الأغوار

أفاد موقع "واللا" الإخباري أن عضو الكنيست ميري ريجيف سوف تقدم خلال الأسبوع اقتراح قانون لضم المستوطنات التي أقيمت في منطقة الأغوار في الضفة الغربية.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الوزارية للتشريع ألغت في السابق اقتراح قانون لريغيف يقضي بضم كافة المستوطنات في الضفة الغربية.

وفيما وصفه الموقع بأنه "تحد لرئيس الحكومة من داخل حزبه"، جاء أنه سيكون من الصعب على نتايناهو الآن شطب الاقتراح بشكل تام، خاصة وأنه تحدث أكثر من مرة عن التواجد العسكري الإسرائيلي في الأغوار ضمن أي اتفاق سلام مستقبلي.

وبحسب اقتراح ريجيف فإن البلدات الفلسطينية في الأغوار ستكون تحت سيطرة السلطة الفلسطينية.

ويتضمن الاقتراح أنه منذ لحظة سريان مفعول القانون يتم إلغاء كافة القرارات بشأن القيود على البناء في المنطقة.

وجاء في اقتراح القانون "في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة الإسرائيلية إلى التوصل إلى تسوية سياسية مع الفلسطينيين، فإنهم من جانبهم يدفعون باتجاه الاعتراف والإعلان عن دولة فلسطينية في الضفة الغربية وبضمن ذلك منطقة غور الأردن التي تعتبر مساحة كبيرة جدا في الحدود الشرقية وهي ذات أهمية إستراتيجة وأمنية كبيرة جدا".

كما جاء في الاقتراح "إن القرار ينبع من اعتبارات سياسية وأمنية فقط، لأن الأغوار والمستوطنات تشكل خطا دفاعيا أمنيا وإستراتيجا لإسرائيل في حدودها الشرقية الطويلة".

وتضمن الاقتراح أيضا "في ظل حقيقة أن موقف حكومات الليكود في إسرائيل هو أنه في كل تسوية سياسية مستقبلية ستظل المستوطنات اليهودية في غور الأردن، بما في ذلك محاورها الأمنية، تحت سيادة إسرائيل، وتسري عليها السيادة الإسرائيلية، فإنه من الواجب حماية المستوطنين في هذه المستوطنات".
 

التعليقات