02/07/2012 - 12:43

نتانياهو يقول إنه ملتزم بـ"المساواة في توزيع العبء" على كافة المواطنين

شطاينتس يؤكد أنه بالرغم من أهمية التجند للجيش إلا أن أهمية دمج الهيود الحريديين والعرب أكثر في سوق العمل لمواصلة النمو الاقتصادي هي الحاجة الحيوية والعاجلة

نتانياهو يقول إنه ملتزم بـ

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، اليوم الاثنين، إنه متلزم بما يسمى "المساواة في توزيع العبء" على كافة المواطنين في البلاد، بما في ذلك العرب واليهود الحريديين، وذلك في إشارة إلى الخدمة العسكرية والخدمة المدنية الإسرائيلية.

وفي بداية جلسة لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست قال نتانياهو إنه "ملتزم بتوزيع العبء بشكل أكثر تساويا". على حد تعبيره.

وقال نتانياهو إنه يعتقد أن "المساواة في توزيع العبء" يجب أن تشمل كافة المواطنين، بما في ذلك جمهور اليهود الحريديين والجمهور العربي".

وأضاف أنه يعتقد أنه يوجد طريقة لتحقيق ذلك، وأن "إسرائيل بحاجة لتوزيع العبء بشكل متساو".

تجدر الإشارة إلى أن العرب في الداخل وكافة القوى السياسية والمعفيون من الخدمة العسكرية الإلزامية يرفضون رفضا مطلقا أداء ما يسمى بـ"الخدمة المدنية الإسرائيلية".

وعلى صلة، تجدر الإشارة إلى أن وزير المالية يوفال شطاينتس قد صرح اليوم، الاثنين، إنه يعارض فرض "الخدمة المدنية"، وفي الوقت نفسه اعتبر دمج اليهود الحريديين والعرب في سوق العمل شرطا للانتعاش الاقتصادي.

وحذر شطاينتس، في مؤتمر اقتصادي عقد في تل أبيب، من حصول ضرر للاقتصاد الإسرائيلي في حال لم يتم دمج العرب واليهود الحريديين بشكل ملموس في سوق العمل خلال عقد أو عقدين من الزمان، مشيرا إلى أن الاقتصاد عندها لن يواصل النمو بنسبة 4% في السنة.

وقال أيضا إن "جيوب الفقر الأساسية قائمة في المجتمع العربي والمجتمع اليهودي الحريدي، وهنا يكمن أساسا عدم المساواة".

وأضاف أنه على الرغم من قيمة تجند الحريديين للجيش إلا أن الحاجة الحيوية والعاجلة لإسرائيل تكمن في دمجهم في سوق العمل. وأشار في هذا السياق إلى أنه يعارض فرض الخدمة المدنية الإسرائيلية.
 

التعليقات