04/07/2012 - 11:33

لجنة بلسنر توصي بإنهاء تشريع قانون الخدمة المدنية للعرب حتى آذار 2013

اللجنة لم تبلور تنظيمات وآليات لتنظيم "الخدمة الوطنية الإسرائيلية" على الشبان العرب، لكن مسارات الخدمة ستبلور حتى نهاية العام الجاري، وإكمال عملية التشريع القانوني لهذه الغاية حتى نهاية مارس/ آذار 2013

لجنة بلسنر توصي بإنهاء تشريع قانون الخدمة المدنية للعرب حتى آذار 2013

نشرت لجنة بلسنر المعروفة باسمها الرسمي " لجنة تقاسم العبء" توصياتها في العاشرة من صباح اليوم، الأربعاء. وجاءت التوصيات لتفرض عقوبات شخصية وفردية على اليهود الحريديين الذين يتهربون من الخدمة العسكرية، مع التطلع إلى ضمان تجنيد 80% من الشبان الحريديين خلال أربع سنوات من اليوم، مع التوصية بحرمان المتهربين من الجيش من مخصصات التأمين الوطني.

وفيما يتعلق بفرض الخدمة العسكرية على الشبان العرب قالت اللجنة إنه سيسري على الشبان العرب مبدأ " الخدمة للجميع"، لكنها لم تبلور تنظيمات وآليات لتنظيم "الخدمة الوطنية الإسرائيلية" على الشبان العرب، لكن مسارات الخدمة ستبلور حتى نهاية العام الجاري، وإكمال عملية التشريع القانوني لهذه الغاية حتى نهاية مارس/ آذار 2013.

وأثار إعلان التوصيات موجة انتقادات من مختلف القطاعات والمعسكرات السياسية، ففي الوقت الذي أعلن فيه عضو الكنيست يسرائيل أيخلر، من حزب "يهدوت هتوراة" رفضه للتوصيات، قال عضو الكنيست داني دانون إن اللجنة فشلت في مهمتها لأنها لم توص بفرض الخدمة العسكرية الإلزامية على الشبان العرب، وهي الذريعة التي استغلها ليبرمان، من جهة ونتنياهو من جهة ثانية للطعن في اللجنة ورفض توصياتها.

في المقابل أعلن بلسنر عن اعتقاده بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو من شأنه أن يتبنى توصيات اللجنة وعدم رفضها، في حين نقل مقربون عن شاؤول موفاز قوله إنه سينسحب من الحكومة إذا رفض نتنياهو تبني توصيات اللجنة، علما بأنه من المقرر أن يجتمع نتنياهو ظهر اليوم مع موفاز للبحث في توصيات اللجنة.

وتوصي اللجنة بتجنيد الشبان الحريديين اليهود منذ سن 17 عاما، ولكن مع إعطائهم خيار إرجاء التجنيد حتى جيل 22 عاما، وتقصير مدة الخدمة العسكرية للحريديين المتزوجين لمدة عامين بدلا من ثلاث، مع دفع مخصصات تشجيع، وخدمة مدنية لمدة 18 شهرا، أو أن يتم اعتبارهم ضمن 1500 طالب توراة، فيما ستفرض غرامات مالية تصل حتى 100000 شيكل لمن لا يؤدي الخدمة العسكرية، من جهة، وفرض غرامات وحرمان من المخصصات للمؤسسات الدينية اليهودية التي لا تبعث طلابها للتجنيد العسكري، إذ تحصل المدارس اليهودية الدينية على 500-900 شيكل عن كل طالب.

كما توصي اللجنة بفرض غرامة لمرة واحدة بمبلغ 7500 شيكل لمؤسسة التأمين الوطني، بدلا من دفع رسوم 110 شيكل يدفعها طلاب المعاهد الدينية اليهودية، ومبلغ 75 شيكل عن كل يوم يتهرب فيه من الخدمة العسكرية.
 

التعليقات