05/07/2012 - 07:23

لتخفيف حدة الأزمة مع موفاز والحريديم: نتنياهو يوجه سهامه للعرب

وقالت الصحيفة نقلا عن نتنياهو " إننا أمام تغيير تاريخي في المجتمع الإسرائيلي. لا يمكن للوضع القائم أن يستمر، على الحريديم الاندماج في الخدمة العسكرية، وعليهم سوية مع "عرب إسرائيل" الانخراط في الخدمة المدنية

لتخفيف حدة الأزمة مع موفاز والحريديم: نتنياهو يوجه سهامه للعرب


أفادت صحيفة “هآرتس” في موقعها على الشبكة، اليوم الخميس، أن مكتب رئيس الحكومة نتنياهو، بدأ أمس بتنسيق لقاءات مع رؤساء كتل الائتلاف الحكومي، سعيا لبلورة نص قانون يشمل عناصر أساسية من تقرير لجنة "بلاسنير" الذي نشر أمس، بعد أن حاول نتنياهو فض اللجنة ورفض توصياتها مما خلق للوهلة الأولى أزمة ائتلافية مع كديما، في حين قدر مراقبون أن الأزمة لن تتفاقم لحد تهديد مصيرالحكومة، بعد أن تراجع كل من نتنياهو وموفاز عن مواقفهما الأولية بخصوص توصيات اللجنة، وتركا الباب مفتوحا أمام تسوية محتملة، يتوقع أن يتم التوصل ‘ليها حتى مطلع الأسبوع القادم.


في غضون ذلك ، أبرز نتنياهو في تصريحاته المباشرة أمس، والتصريحات التي نقلها عنه مقربون، موضوع الخدمة "الوطنية" أو "المدنية" للشبان العرب. وقالت الصحيفة نقلا عن نتنياهو " إننا أمام تغيير تاريخي في المجتمع الإسرائيلي. لا يمكن للوضع القائم أن يستمر، على الحريديم الاندماج في الخدمة العسكرية، وعليهم سوية مع "عرب إسرائيل" الانخراط في الخدمة المدنية.واعتبر نتنياهو أن العقوبات التي اقترحتها اللجنة (لغاية 100000 شيقل) على كل شاب حريدي يتهرب من الخدمة العسكرية) تنطوي على مبادئ هامة في هذا الاتجاه، لكنها تتطلب تعاملا أكثر منهجية. إنني مصمم على ضمان ارتفاع كبير في نسبة مشاركة الحريديم والعرب في العبء. لن نقبل باستمرار الوضع القائم بأن يواصل من لا يخدمون بالحصول على نفس ما يحصل عليه من يخدمون في الجيش".


وتشكل هذه التصريحات تطورا لافتا في الخط الذي يتبناه نتنياهو في مسألة لجنة "بلاسنير"، عبر التركيز على مسألة إجبار الشبان العرب على أداء الخدمة "الوطنية" أو "المدنية"، واعتبار ذلك نقطة الضعف الرئيسية لتوصيات لجنة بلاسنير، وهو الموقف والشرط الذي عبر عنه بداية رئيس حزب يسرائيل بيتينو ليبرمان، واتخذه حجة رئيسية  للانسحاب من اللجنة، وسارع أعضاء كنيست من الليكود، وفي مقدمتهم داني دانون منذ أمس إلى مهاجمة لجنة "بلاسنير" بادعاء أنها لم تعالج مسألة تجنيد العرب، علما بأن اللجنة أقرت في توصياتها أمس اعتماد مبدأ "الخدمة للجميع"، ووضعت جدولا زمنيا لإنهاء تشريع قانون يختص بالخدمة المدنية للعرب في إسرائيل وهو نهاية مارس/ آذار من العام 2013.


في غضون ذلك واصل حزب كديما التلويح بالانسحاب من الحكومة، إذا رفض نتنياهو تبني توصيات لجنة "بلاسنير". وقالت الصحيفة إن موفاز يرفض مؤقتا لقاء نتنياهو قبل إعلان الأخير تبني توصيات اللجنة، لكن أعضاء في كتلة كديما أعربوا أمس عن تذمرهم من رفض موفاز تحديد جدول زمني واضح وموعد نهائي لتبني التوصيات وإلا انسحبت كديما من الحكومة.
 

التعليقات