22/04/2013 - 08:35

الميزانية و"المساواة في العبء" على رأس أعمال الكنيست

منذ تشكيل الحكومة الجديدة عقدت جلسات خاصة فقط للكنيست، وبطلب من كتل المعارضة أساسا. وكان العمل البرلماني بغالبيته عالقا ولم يكن بالإمكان الدفع بإجراءات سن القوانين. ومع استكمال تشيكل لجان الكنيست وتوزيع الوزارات تعود الكنيست إلى أعمالها العادية

الميزانية و

من المقرر أن تجتمع الكنيست التاسعة عشرة اليوم، الاثنين، لتعود إلى أعمالها حتى العطلة الصيفية.

يذكر أنه منذ تشكيل الحكومة الجديدة عقدت جلسات خاصة فقط للكنيست، وبطلب من كتل المعارضة أساسا. وكان العمل البرلماني بغالبيته عالقا ولم يكن بالإمكان الدفع بإجراءات سن القوانين. ومع استكمال تشيكل لجان الكنيست وتوزيع الوزارات تعود الكنيست إلى أعمالها العادية.

ومن المتوقع أن تصادق الكنيست أولا على "ميزانية الدولة" التي تنطوي على تقليصات اقتصادية في مختلف الوزارات لم تستكمل قائمتها بعد وذلك بسبب العجز في الميزانية والذي يصل إلى نحو 40 مليار شيكل.

كما من المتوقع أن تعمل الكنيست على المصادقة على المخطط الجديد المسمى بـ"المساواة في العبء" كقانون بديل لـ"قانون طال"، والذي تمت بلورة أسسه خلال المحادثات الائتلافية، وسط تهديدات الكتل الحريدية بالعصيان والامتناع عن المثول في مكاتب التجنيد.

وقالت "يديعوت أحرونوت" إن قضايا أخرى على جدول أعمال الكنيست من بينها غلاء المعيشة وارتفاع أسعار الشقق السكنية.

وأشارت إلى أن "التسوية السياسية" أيضا على أبواب الحكومة، وأنها قد تؤدي إلى انشقاقات في الكتل الائتلافية، ففي حين يعارض حزب "البيت اليهودي" تجميد البناء في المستوطنات وما يسمى بـ"حل الدولتين"، فإن الحركة برئاسة تسيبي ليفني وحزب "يش عتيد" برئاسة يئير لبيد قد اشترطا دخولهما الائتلاف بتحريك "العملية السياسية" وتجديد المفاوضات.

ولفتت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن تتم في الكنيست الحالية مناقشة مئات اقتراحات القوانين الجديدة التي قدمت قبل بدء عمل الكنيست.

التعليقات