29/04/2013 - 08:29

أشكنازي ويدلين: إسرائيل قادرة عن شن هجوم على إيران وتحمل النتائج

أشكنازي: إسرائيل عملت وقتا طويلا وبذلت جهدا كبيرا للاستعداد لذلك * يدلين: إسرائيل قادرة على شن الهجوم لوحدها * أولمرت: جرت مبالغة في التهديد الإيراني * دغان: موسكو لن تتخلى عن الأسد

أشكنازي ويدلين: إسرائيل قادرة عن شن هجوم على إيران وتحمل النتائج

خلال مناقشات ليلية حول إمكانيات شن هجوم إسرائيلي على إيران، جرت البارحة في نيويورك، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق غابي أشكنازي إن إسرائيل تستطيع مواجهة نتائج شن الهجوم العسكري، مشيرا إلى أن إسرائيل "عملت وقتا طويلا وبذلت جهدا كبيرا للاستعداد لذلك".

من جهته قال رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان) السابق عاموس يدلين إن إيران تعتقد أن التهديد العسكري الأمريكي ليس مؤكدا بشكل كاف. وأضاف أن إسرائيل قادرة على شن هجوم عسكري على المنشآت النووية الإيرانية.

ونقل عنه قوله إن "إسرائيل قادرة لوحدها على شن الهجوم العسكري بدون مساعدة أمريكية، كما أنها قادرة على مواجهة أبعاد اليوم التالي للهجوم".

وأضاف يدلين: "إذا أخفقت كافة الإمكانية الأخرى فسنضطر لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية. حتى لو حصل السيناريو الأسوأ فإن أبعاد الهجوم على إيران ستكون أقل سوءا من حيازة إيران لأسلحة نووية".

جاء ذلك خلال مشاركة أشكنازي ويدلين في مؤتمر نظمته "جيروزاليم بوست" في فندق "ماريوت" في نيويورك لمناقشة استعدادات إسرائيل للمواجهات مع سورية وإيران ومصر وقطاع غزة. كما شارك فيه كل من رئيس الموساد السابق مئير دغان، ومستشار رئيس الحكومة للأمن القومي السابق عوزي أراد، ورئيس الحكومة السابق إيهود أولمرت.

وكان قد صرح أولمرت في كلمته عن البرنامج النووي الإيراني إنه جرت مبالغة في "التهديد الإيراني". وبحسبه فإن البرنامج النووي الإيراني لم يحقق تقدما منذ سنوات، وأن هناك من تسبب بذلك.

وقال أولمرت إنه على إسرائيل أن تعمل بالتعاون وبذكاء وبهدوء مع رئيس الولايات المتحدة بدون إطلاق تصريحات واستعدادات علنية.

وفي حديثه عن سورية قال إنه سيتم الإطاحة بنظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأن ذلك مسألة وقت فقط. أما عن حزب الله فقال أولمرت إن حزب الله لن يكرر الخطأ الذي تسبب بالحرب في تموز/ يوليو 2006.

وقال دغان إن أمر استخدام الأسلحة الكيماوية في المواجهات في سورية لم يصدر عن الأسد. وبحسبه فإن موسكو ستواصل دعم النظام في دمشق لأن "القاعدة البحرية الوحيدة لروسيا في الشرق الأوسط هي في سورية، ولن تتنازل روسيا عنها بسهولة".

أما بشأن إيران، فقد قال دغان إنه لم يغير موقفه بشأن الهجوم الإسرائيلي عن المنشآت النووية، مشيرا إلى أنه يوافق على موقف أولمرت.
 

التعليقات