26/07/2013 - 11:14

يعالون يقرر تجميد التعاون مع ممثلي الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية

قرار يعالون يأتي ردا على قرار الاتحاد الأوروبي وقف تمويل مشاريع ونشاطات استيطانية في الضفة الغربية

يعالون يقرر تجميد التعاون مع ممثلي الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية

قالت "يديعوت أحرونوت" إن وزير الأمن موشي يعالون أصدر مؤخرا تعليمات لجيش الاحتلال وما يسمى بـ"منسق العمليات في المناطق/ الضفة الغربية" بوقف التعاون الميداني مع ممثلي الاتحاد الأوروبي، وعدم تقديم المساعدة لهم في الدفع بمشاريع البنى التحتية في الضفة الغربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن جيش الاحتلال لا يستطيع منع تحرك ممثلي الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية، ولكنه يستطيع منعهم من الدخول أو الخروج من قطاع غزة عن طريق إسرائيل.

ونقلت عن مصادر في الأجهزة الأمنية قولها إن قرار وزير الأمن يأتي بهدف إيصال رسالة إلى الاتحاد الأوروبي مفادها أن "قرار الاتحاد الأوروبي فرض المقاطعة على نشاط إسرائيل وراء الخط الأخضر يجعل الاتحاد الأوروبي وسيطا غير منصف في المفاوضات، ويجب أن يدرك تبعات ذلك".

وجاء أن يعالون قرر تجميد التعاون مع عناصر الاتحاد الأوروبي في "المنطقة ج/سي" وفي الدخول والخروج من قطاع غزة. أما في باقي مناطق الضفة الغربية فإن التعاون سيستمر كما كان عليه.

وقالت مصادر أمنية إسرائيلية مساء أمس، الخميس، إنه لا يمكن منع أحد من التجول بحرية في الضفة الغربية، ولا يمكن وقف الحركة، ولكنهم الآن "سائحون". بحسب المصادر الأمنية.

يذكر أن عناصر من اليمين كانوا قد دعوا إلى قطع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، في حين قرر وزير الأمن يعالون إصدار تعليمات بتخفيف العلاقات.

وكان الاتحاد الأوروبي قد نشر تعليمات، الأسبوع الماضي، تمنع تمويل مشاريع ونشاطات إسرائيلية خلف الخط الأخضر، ما يعني وضع قواعد جديد تقلص بشكل حاد من قدرة الهيئات الإسرائيلية (الاستيطانية) الناشطة في الضفة الغربية على الحصول على منح وتمويل من دول الاتحاد.

التعليقات