02/08/2013 - 16:05

نتنياهو تصريحات روحاني تكشف وجه الحقيقي أسرع مما كان متوقعا

أثارت التصريحات التي أطلقها الرئيس الإيراني المنتخب، حسن روحاني، بشأن كون إسرائيل جرح قديم في الجسد الإسلامي يجب تطهيره، ردود فعل في إسرائيل التي تلقفت هذه التصريحات للطعن بالرئيس المنتخب واستغلالها لتدعيم الموقف الإسرائيلي الرسمي.

نتنياهو تصريحات روحاني تكشف وجه الحقيقي أسرع مما كان متوقعا

أثارت التصريحات التي أطلقها الرئيس الإيراني المنتخب، حسن روحاني، بشأن كون إسرائيل جرح قديم في الجسد الإسلامي يجب تطهيره، ردود  فعل في إسرائيل التي تلقفت هذه التصريحات للطعن بالرئيس المنتخب واستغلالها لتدعيم الموقف الإسرائيلي الرسمي.

فقد عقب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، على تصريحات الرئيس الإيراني بقوله إن هذه التصريحات كشف الوجه الحقيقي لروحاني في وقت مبكر مما كان متوقعا. وادعى نتنياهو أنه  "حتى لو سارع الإيرانيون إلى نفي هذه التصريحات ، فالواقع هو أن هذا هو تفكير الرجل وهذا هو نهج النظام في إيران. يجب أن تثير هذه التصريحات وتوقظ العالم من الوهم الذي يعيشه البعض منذ الانتخابات الإيرانية. لقد تغير الرؤساء، لكن هدف النظام لم يتغير، وهو تطوير أسلحة ذرية لتهديد إسرائيل والشرق الأوسط والسلم العالمي كله. ممنوع أن تملك دولة تهدد بإبادة إسرائيل، أسلحة دمار شامل.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية نقلت أن الرئيس الإيراني المنتخب، حسن روحاني، كان صرح اليوم، الجمعة أن "إسرائيل هي جرح مفتوح منذ سنوات في جسم العالم الإسلامي ويجب تطهيره"، وأضاف أن إسرائيل تواصل طبيعتها العدوانية، معتبرا أن المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية تعطي إسرائيل فرصة لترويج لمظهر سلمي لها."

ويشار في هذا السياق إلى أن عددا من المحللين الإسرائيليين ، بينهم شمعون شيفر، ورون بن يشاي، وآخرون كانوا أشاروا إلى أن قرار نتنياهو الموافقة على مسار كيري، كان مدفوعا أيضا برغبته بتحسين صورة إسرائيل وفك عزلتها الدولية وتسهيل النشاط الإسرائيلي ضد إيران.  

التعليقات