14/11/2013 - 14:18

ردود فعل إسرائيلية متباينة على تصريحات كيري

وقال بن اليعزر ، وفقا لموقع "والا" الإخباري إنه فيما يتعلق بالشأن الإيراني فلا يوجد في إسرائيل معارضة وائتلاف حكومي، فالخطر الإيراني يهدد استقرار الشرق الأوسط والعالم.

ردود فعل إسرائيلية متباينة على تصريحات كيري

تباينت ردود الفعل عند أعضاء الكنيست ورجال السياسة الإسرائيليين على التصريحات التي نسبت لوزير الخارجية الأمريكي، ومفادها أن الأخير دعا أعضاء لجنة المالية التابعة للكونغرس إلى عدم تصديق كل ما يقوله الإسرائيليون بشأن الصفقة المتوقعة مع إيران، لأنهم غير مطلعين على تفاصيلها.

فقد اعتبر عضو لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، بينيامين فؤاد بن إليعيزر أن المصالح الإسرائيلية الأمريكية في المسألة الإيرانية مشتركة ومتشابهة. وقال بن اليعزير إنه يؤيد فيهذا السياق موقف رئيس الحكومة الإسرائيلية، مضيفا أن على نتنياهو أن يواصل جهوده لمنع رفع العقوبات عن إيران.

وقال بن اليعزر ، وفقا لموقع "والا" الإخباري إنه فيما يتعلق بالشأن الإيراني فلا يوجد في إسرائيل معارضة وائتلاف حكومي، فالخطر الإيراني يهدد استقرار الشرق الأوسط والعالم.

ورد بن اليعزر على تصريحات جون كيري التي دعا كيري عبرها أعضاء الكونغرس بعدم تصديق الادعاءات الإسرائيلية، قال بن اليعيزر إن للولايات المتحدة وإسرائيل مصالح متشابهة في الشأن الإيراني، وأنه لا مانع في أن تكون هناك خلافات في مواقف الحلفاء".

في المقابل نقل الموقع عن عضو الكنيست ،  نحمان شاي ردا على تصريحات جون كيري :" إن المواجهة العلنية مع الولايات المتحدة الأمريكية تسبب أضرارا بالغة لإسرائيل وتشوش على العلاقات المميزة مع صديقتها الوفية، التي تكون في أحيان كثيرة الصديقة الوحيدة لإسرائيل. فقد اختار رئيس الحكومة أن يخاصم الولايات المتحدة وأن يرميها بسهامه، وهو يثير الآن ضدنا وزير الخارجية الأمريكية والإدارة الأمريكية برمتها.

أما زعيمة حزب "ميرتس" زهافا غالئون فاعتبرت أن تصريحات كيري تشكل حجبا للثقة عن القيادة الإسرائيلية، يفترض فيها أن تشعل الضوء الأحمر لدى هذه القيادة. تعميق الخلافات مع الولايات المتحدة تشكل خطرا على إسرائيل، يفوق خطر القنبلة الإيرانية.

أما الوزير الإسرائيلي، جلعاد أردان،فقال إنه ذهل من سماع تصريحات جون كيري بشأن نتنياهو.  وقال أردان، بحسب موقع والا هل تتوقعون من رئيس الحكومة الإسرائيلي، عندما يدور الحديث عن دولة تدعو لإبادة إسرائيل، ألا يصرخ عندما يرى هذه الدولة تمسك بالسكين، وهل عليه انتظار أن توضع السكين على عنقه. وأضاف أردان الذي تحدث في مؤتمر  لمعهد دراسات الأمن القومي، إن وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، ورفاقه يتجولون في جنيف دون أن يتمكن أحد من محو ابتساماتهم، بل إنهم هم لا يصدقون هذه السهولة التي تمكنوا من خلالها من هدم منظومة العقوبات".

التعليقات