17/11/2013 - 17:36

نتنياهو يسعي لدى القوى العالمية لإحباط توقيع اتفاق نووي مع إيران

وبعد الاجتماع مع الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند الذي يقوم بزيارة رسمية لإسرائيل تستمر ثلاثة أيام سيتوجه نتنياهو إلى موسكو للاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثم يعود إلى إسرائيل للاجتماع مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم الجمعة المقبل.

نتنياهو يسعي لدى القوى العالمية لإحباط توقيع اتفاق نووي مع إيران

بدأ رئيس الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأحد، حملة مكثفة لاقناع القوى العالمية بتشديد شروط اتفاق نووي مقترح مع ايران قبل استئناف المفاوضات في جنيف الأسبوع الحالي.

وبعد الاجتماع مع الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند الذي يقوم بزيارة رسمية لإسرائيل تستمر ثلاثة أيام سيتوجه نتنياهو إلى موسكو للاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثم يعود إلى إسرائيل للاجتماع مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم الجمعة المقبل.

وندد نتنياهو باقتراح من المقرر أن يناقش في الجولة الثالثة من المحادثات بين القوى الست وطهران في الفترة من 20 إلى 23 نوفمبر تشرين الثاني يقضي بتخفيف العقبات عن إيران إذا علقت العمل في أجزاء من برنامجها النووي.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي في تصريحات قبل الاجتماع الأسبوعي للحكومة "امل ان اتمكن من اقناع الاصدقاء خلال الاسبوع الجاري والأيام التاليه بالسعي لاتفاق أفضل كثيرا."

ويقول نتنياهو انه يجب عدم الاكتفاء بمواصلة العقوبات على إيران بل يتعين تشديدها لحين تفكيك برنامجها لتخصيب اليورانيوم بالكامل مشيرا الى ان أي شيء أقل من ذلك سيتيح لطهران تصنيع قنبلة نووية.

ولقى هذا الموقف دعما من الكونجرس الامريكي ومن المقرر ان يناقش مجلس الشيوخ خلال ايام تشريعا جديدا لفرض عقوبات صارمة على طهران.

وقال نتنياهو ان القضية ستتصدر جدول أعمال المحادثات مع اولوند. وأشادت إسرائيل بموقف فرنسا المتشدد في الجولة السابقة من المحادثات.

ويعارض الرئيس الفرنسي رفع العقوبات على ايران لحين تقديمها ضمانات أكثر تؤكد انها لا تسعى لتصنيع أسلحة نووية. واتهمت إيران فرنسا بعرقلة الاتفاق.

وخلال مراسم استقبال اولوند في مطار تل ابيب التي حضرها نتنياهو قال الرئيس الفرنسي إن بلاده تأخذ المخاوف الإسرائيلية بشأن القضية الإيرانية في الاعتبار مضيفا بالعبرية "سأظل دائما صديقا لإسرائل."

وأغضب كيري إسرائيل عندما اتهمها بالمبالغة في معارضتها للاتفاق المقترح مع إيران.

وقال نتنياهو "كيري صديق قديم لي وصديق لإسرائيل ايضا" مستخدما لهجة تصالحية أكثر عما حدث في ختام زيارة الوزير الامريكي الأسبوع الماضي.

وأضاف "اريد أن اقول إن خلافات تقع حتى بين أفضل الاصدقاء لاسيما في الامور التي تتعلق بمستقبلنا ومصيرنا."

وكان نتنياهو أعلن انه لن يكون ملزما بشروط الاتفاق وأكد أن أسرائيل قد تقوم بعمل عسكري اذا رأت ان إيران تقترب من امتلاك قنبلة نووية. ويعتقد على نطاق واسع ان اسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك ترسانة نووية.

وفي واشنطن قال مسؤول امريكي كبير يوم الجمعة إن من "الممكن جدا" التوصل لاتفاق في الاجتماع المقبل في جنيف رغم ان العديد من القضايا الصعبة لم تحل بعد.

وقال المسؤول الأمريكي للصحفيين طالبا عدم نشر اسمه "لأول مرة منذ نحو عشر سنوات نقترب من خطوة أولى... من شأنها الحيلولة دون تقدم البرنامج النووي الايراني وتحجيمه في مجالات رئيسية."
ودعا الرئيس الامريكي باراك اوباما الكونجرس للامتناع عن فرض عقوبات جديدة على ايران اثناء المفاوضات.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل ايضا في الاونة الاخيرة لعدم احراز اي تقدم في المفاوضات مع الفلسطينيين.

وانتقد كيري البناء الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة وقال مساعدون لاولوند ايضا انه سيبدي عدم رضاه عن التوسع في المستوطنات
 

التعليقات