20/11/2013 - 14:49

ليبرمان: على إسرائيل أن تبحث عن حلفاء آخرين مع تراجع العلاقة مع الولايات المتحدة

"الولايات المتحدة تواجه تحديات كثيرة، في كورية الشمالية وباكستان وأفغانستان وإيران وسورية ومصر والصين، ولديها مشاكلها الاقتصادية"..

ليبرمان: على إسرائيل أن تبحث عن حلفاء آخرين مع تراجع العلاقة مع الولايات المتحدة

وزير الخارجية الأمريكية مع نظيره الإماراتي

في اجتماع عقد في "سديروت"، اليوم الأربعاء، قال وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان إنه على إسرائيل أن تبحث عن حلفاء آخرين مع مصالح مشتركة، في ظل ما وصفه بـ"تراجع العلاقات مع الولايات المتحدة".

وقال ليبرمان إن الولايات المتحدة تواجه تحديات كثيرة، في كورية الشمالية وباكستان وأفغانستان وإيران وسورية ومصر والصين، وأنها لديها مشاكلها الاقتصادية. وأضاف متسائلا "ما هو مكان إسرائيل في الساحة الدولية".

وقال أيضا إنه "يوجد دولة يهودية واحدة مقابل 57 دولة إسلامية، وبالتالي فهي في وضع متدن منذ البداية"، على حد تعبيره، مضيفا أن "كل دولة تبحث عن استثمار أو مساعدة خارجية".

كما تحدث عن لقاء سابق له مع "رئيس حكومة أوروبية كان في المعارضة في السابق". وقال إنه "في حينه تحدث عن إسرائيل وعن الشرق الأوسط كأنه في الجناح اليميني لحزب "يسرائيل بيتينو"، ولكنه يتبنى اليوم مواقف مناهضة لإسرائيل". على حد قوله.

وتابع أنه سأل "صديق مشترك لكليهما" عن التغيير، فأجابه الأخير بأن "رئيس الحكومة المشار إليه تعاني بلاده من البطالة، وهو يبحث عن استثمارات وعن متبرعين، وأن ذلك يصل من دول الخليج، أو السعودية أو تركيا".

وأضاف ليبرمان أنه لا يوجد لإسرائيل احتكارات اقتصادية، وأن العلاقة مع الولايات المتحدة تتراجع، ولديها مشاكلها في كورية الشمالية وباكستان وأفغانستان وإيران وسورية ومصر والصين، إضافة إلى مشاكلها الاقتصادية، ومشاكلها في مجال الهجرة. وأضاف أنه على إسرائيل أن تبحث عن حلفاء آخرين مع مصالح مشتركة.

وتابع أنه "يجب تفهم الآخرين بدون التباكي. ويجب التفكير في تطوير مكانة إسرائيل في الساحة الدولية". وأضاف أنه يجب أن يكون من الواضح أنه على إسرائيل ألا تبحث عن دول تسعى للمال، وليست بحاجة إلى العالم الإسلامي، وإنما عن دول تبحث عن المعرفة في مجال التكنولوجيا والزراعة والهايتك، وهو ما يمكن لإسرائيل أن تقدمه.

التعليقات