16/01/2014 - 09:04

شمعون بيرس: تعامل العرب مع إسرائيل تغير بشكل عميق

نتنياهو: لا نريد دولة ثنائية القومية، والاتفاق يجب أن يعتمد على الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، وأن يكون خاتمة الصراع، وضمان ترتيبات أمنية ضامنة".

شمعون بيرس: تعامل  العرب مع إسرائيل تغير بشكل عميق

قال الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس إن تعامل العرب مع إسرائيل تغير بشكل عميق في السنوات الأخيرة،  وتحدث بيرس في  احتفالية بمناسبة يوبيل معهد الأمن القومي، عن العلاقة الخاصة والوثيقة مع الولايات المتحدة، في حين  أعاد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التأكيد على  شروط إسرائيل في المفاوضات مع الفلسطينيين  التي في صلبها الأمن والاعتراف إسرائيل كدولة الشعب اليهودي.

وقال بيرس إن تعامل العالم العربي تغير حيال إسرائيل بشكل عميق، ورأى أن "العرب باتوا يدركون أن معضلاتهم  غير متعلقة بإسرائيل، فما يحصل في سوريا والعراق واليمن وليبيا ليس متعلقا بإسرائيل". وبالنسبة للعلاقة مع الفلسطينيين، أضاف بيرس: "إذا توصلنا لحل لهذه المشكلة سننتقل فورا إلى عالم آخر". واضاف: "حينما أقمنا الدولة لم نكن نمتلك القوة، نحن اليوم أقوياء لكننا نخاف أتخاذ القرار،  وإذا فعلت إسرائيل ذلك سترتفع إلى أماكن لم نعرفها في السابق".

وعن علاقة إسرائيل بالولايات المتحدة، قال بيرس، وفي الخلفية الخلاف حول تصريحات وزير الأمن موشي يعلون المهينة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري:  يجب أن نكون ممتنين لأمريكا، من حظنا وجودها. نحن في نفس الجبهة، نحظى على تأييد الحزبين، يدعموننا ليس عسكريا فحسب بل سياسيا ايضا". واضاف: " أوباما يفعل كل ما بوسعه لمساعدتنا عسكريا وسياسيا واستخباريا، إلى حد فرض فيتو على إدانة المستوطنات رغم أنه يعترض عليها".

أما نتنياهو فقد تحدث عن شروط إسرائيل في المفاوضات مع الفلسطينيين،  وقال: لا نريد دولة ثنائية القومية، ندير مفاوضات معقدة وصعبة،  نقف بحزم على مصالحنا،  ويجب أن يعتمد أي اتفاق على أساسين: الاعتراف بإسرائيل كدولة الشعب اليهودي، ونهاية الصراع، وترتيبات أمنية بمقدورها الدفاع عن إسرائيل.

 

التعليقات