29/01/2014 - 11:49

"نيويورك تايمز" تنشر الخطوط العريضة لخطة وزير الخارجية الأمريكي

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم، الخطوط العريضة لخطة وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، التي قالت إنها تشكل أساسا لمفاوضات التسوية. وبحسب الصحيفة يعتزم كيري طرح الخطة في غضون اسابيع. لا تشمل حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وتشدد على الترتيبات الأمنية لإسرائيل، وتدعو الفلسطينيين للاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية. وبحسب المحلل السياسي للصحيفة توماس فريدمان فإن الخطة تفضي إلى إنهاء الصراع وإنهاء الإدعاءات والمطالب. وتتضمن انسحاب إسرائيل من الضفة الغربية على أساس حدود عام 1967 مع ترتيبات أمنية في منطقة الأغوار، يصفها فريدمان بأنه "غير مسبوقة ولا مثيل لها". ولن يشمل الانسحاب عددا من الكتل الاستيطانية حيث ستبقى بيد إسرائيل مقابل تعويض الفلسطينيين لقاءها بمساحة بديلة. وتتضمن الخطة إعلان عاصمة فلسطينية في القدس العربية، وأن يعترف الفلسطينيون بإسرائيل كدولة يهودية، ولا تتضمن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين. ويقول فريدمان إن كيري يتوقع من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينيةن أن يقبلا الخطة حتى برغم تحفظهما على بعض النقاط، وأن تكون تشكل أساسا للمفاوضات.

 نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم،  الخطوط العريضة لخطة وزير الخارجية الأمريكي،  جون كيري، التي  قالت إنها تشكل أساسا لمفاوضات  التسوية.

وبحسب الصحيفة يعتزم كيري طرح الخطة في غضون اسابيع. لا تشمل حق العودة  للاجئين الفلسطينيين،  وتشدد على الترتيبات الأمنية لإسرائيل، وتدعو الفلسطينيين للاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.
وبحسب  المحلل السياسي للصحيفة توماس فريدمان فإن الخطة  تفضي إلى إنهاء الصراع وإنهاء الإدعاءات والمطالب.  وتتضمن انسحاب إسرائيل من الضفة الغربية على أساس حدود عام 1967 مع ترتيبات أمنية في منطقة الأغوار، يصفها فريدمان بأنه "غير مسبوقة ولا مثيل لها".  

ولن يشمل الانسحاب  عددا من الكتل الاستيطانية  حيث ستبقى بيد إسرائيل مقابل تعويض الفلسطينيين لقاءها بمساحة بديلة.
وتتضمن الخطة إعلان عاصمة فلسطينية في القدس العربية،  وأن يعترف الفلسطينيون بإسرائيل كدولة يهودية، ولا تتضمن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

ويقول فريدمان  إن كيري يتوقع  من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو،  ورئيس السلطة الفلسطينيةن أن يقبلا الخطة حتى برغم تحفظهما على بعض النقاط، وأن  تكون تشكل أساسا للمفاوضات.
 

التعليقات