02/02/2014 - 21:34

قائمة الدول والشركات التي تقاطع إسرائيل

قائمة الدول والشركات التي تقاطع اسرائيل حسب ما جاء في صحيفة "يديعوت احرونوت" : النرويج: - صندوق التقاعد الحكومي في النرويج قام ببيع اسهمه في شركة "البيت معرخوت" الاسرائيلية . ـ صندوق الاستثمار التابع للحكومة النرويجية قرر وقف الاستثمار في شركتي "افريقا - اسرائيل" و "دانياسيبوس" الاسرائيليتين. المانيا: - شركة القطارات الحكومية انسحبت من مشروع إقامة "قطار اسرائيل" الذي يمر من الاراضي الفلسطينية المحتلة. بلجيكا: - الغت الحكومة البلجيكية إقامة معرض "تل ابيب المدينة البيضاء"، الذي كان مقررا إقامته في العاصمة بروكسيل . سكوتلاندا: - اعاد مهرجان السينما في العاصمة أدنبرة الجائزة الذي كانت قدّمتها له السفارة الاسرائيلية انسجاما مع قراره مقاطعته اسرائيل. استراليا: - فرضت بلدية "مركيفيل" في مقاطعة سيدني المقاطعة على اسرائيل، وعلى جميع الشركات التي تمارس التجارة معها. - منظمات داعمة للفلسطينيين دعت لمقاطعة برتقال "يافا" وشوكلاته "ماكس بيرنر" . هولندا: - اعلنت شركة "فيتنس" للمياه في هولندا عن وقف التعامل مع شركة المياه الاسرائيلية "مكوروت" . - صندوق التقاعد الهولندي اعلن عن سحب استثماراته من البنوك الاسرائيلية . جنوب افريقيا: -اعلنت وزيرة الخارجية في جنوب افريقيا ان وزراء الحكومة سيقاطعون اسرائيل ولن يقوموا بزيارتها . - اعلنت منظمة إتحاد التجارة مقاطعة الجهاز المستخدم في عملية الختان الذي يصنّع في اسرائيل ووقف استيراده. بريطانيا: - شبكة الاسواق التجارية الكبرى في بريطانيا المسماة " كواوفرنتيف" فرضت المقاطعة على جميع المنتجات التي تنتج في المستوطنات المقامة في الضفة الغربية والقدس المحتلتين . -شبكة دار الازياء " ماركس اند سبنسر" تقاطع منتجات المستوطنات منذ العام 2007. ايرلندا: -اعلنت منظمة العمال الايرلندية المقاطعة على المنتجات او الخدمات التي تصل من اسرائيل. - منظمة المعلمين في ايرلندة تدعم فرض المقاطعة الاكاديمية على اسرائيل. كندا: - منظمة عمال البريد في كندا تتبنى سياسة المقاطعة على اسرائيل في جميع نشاطاتها. -اعلنت الكنيسة البروتستانتية في فانكوفر عن إنطلاق حملة لمقاطعة منتجات المستوطنات . ( الولايات المتحدة ) - - إنضمام المنظمة التعليمية الاميركية الى المقاطعة الاكاديمية المفروضة على اسرائيل من قبل العديد من الجامعات والنقابات. - صندوق التقاعد الاميركي سحب استثماراته من احدى الشركات التي قامت بيع جرارات زراعية للمستوطنات.

قائمة الدول والشركات التي تقاطع إسرائيل

 قائمة الدول والشركات التي تقاطع إسرائيل


قائمة الدول والشركات التي تقاطع اسرائيل حسب ما جاء في صحيفة "يديعوت احرونوت" :

النرويج:
- صندوق التقاعد الحكومي في النرويج قام ببيع اسهمه في شركة "البيت معرخوت" الاسرائيلية .
ـ صندوق الاستثمار التابع للحكومة النرويجية قرر وقف الاستثمار في شركتي "افريقا - اسرائيل" و "دانياسيبوس" الاسرائيليتين
.
المانيا:
- شركة القطارات الحكومية انسحبت من مشروع إقامة "قطار اسرائيل" الذي يمر من الاراضي الفلسطينية المحتلة.

بلجيكا:
- الغت الحكومة البلجيكية إقامة معرض "تل ابيب المدينة البيضاء"، الذي كان مقررا إقامته في العاصمة بروكسيل .

سكوتلاندا:
- اعاد مهرجان السينما في العاصمة أدنبرة الجائزة الذي كانت قدّمتها له السفارة الاسرائيلية انسجاما مع قراره مقاطعته اسرائيل.

استراليا:
- فرضت بلدية "مركيفيل" في مقاطعة سيدني المقاطعة على اسرائيل، وعلى جميع الشركات التي تمارس التجارة معها.
- منظمات داعمة للفلسطينيين دعت لمقاطعة برتقال "يافا" وشوكلاته "ماكس بيرنر" .

هولندا:
- اعلنت شركة "فيتنس" للمياه في هولندا عن وقف التعامل مع شركة المياه الاسرائيلية "مكوروت" .
- صندوق التقاعد الهولندي اعلن عن سحب استثماراته من البنوك الاسرائيلية .

جنوب افريقيا:
-اعلنت وزيرة الخارجية في جنوب افريقيا ان وزراء الحكومة سيقاطعون اسرائيل ولن يقوموا بزيارتها .
- اعلنت منظمة إتحاد التجارة مقاطعة الجهاز المستخدم في عملية الختان الذي يصنّع في اسرائيل ووقف استيراده.

بريطانيا:
- شبكة الاسواق التجارية الكبرى في بريطانيا المسماة " كواوفرنتيف" فرضت المقاطعة على جميع المنتجات التي تنتج في المستوطنات المقامة في الضفة الغربية والقدس المحتلتين .
-شبكة دار الازياء " ماركس اند سبنسر" تقاطع منتجات المستوطنات منذ العام 2007.

ايرلندا:
-اعلنت منظمة العمال الايرلندية المقاطعة على المنتجات او الخدمات التي تصل من اسرائيل.
- منظمة المعلمين في ايرلندة تدعم فرض المقاطعة الاكاديمية على اسرائيل.

كندا:
- منظمة عمال البريد في كندا تتبنى سياسة المقاطعة على اسرائيل في جميع نشاطاتها.
-اعلنت الكنيسة البروتستانتية في فانكوفر عن إنطلاق حملة لمقاطعة منتجات المستوطنات .

( الولايات المتحدة ) -
- إنضمام المنظمة التعليمية الاميركية الى المقاطعة الاكاديمية المفروضة على اسرائيل من قبل العديد من الجامعات والنقابات.
- صندوق التقاعد الاميركي سحب استثماراته من احدى الشركات التي قامت بيع جرارات زراعية للمستوطنات.


الخارجية الإسرائيلية تعترف بعجزها عن مواجهة المقاطعة

هذا واعترفت الخارجية الإسرائيلية بعجزها عن مواجهة موجة المقاطعة، مشيرة إلى أنها تستخدم الوسائل السياسية والقضائية لمكافحتها،  لكنها  تؤكد أنها غير فعالة حيال الشركات الخاصة.
وأوضح تقرير لموقع "واينت" أن الخارجية الإسرائيلية  تمارس ضغوطا على حكومات أوروبية كي تقف في وجه دعوات مقاطعة إسرائيل، موضحا أنه تم تحقيق عدة نجاحات في هذا الجانب، ملمحا إلى أن المفاوضات  منحت مرونة لإسرائيل وساعدتتها في التصدي للمقاطعة.
  وقال التقرير إن وزارة الخارجية تعترف بأن إسرائيل عاجزة عن مواجهة المقاطعة التي تبادر إليها الشركات الخاصة،  معتبرة أن مواجهتها حرب خاسرة.  وينقل عن مسؤول في الخارجية قوله أنه من العبث إطلاق حملة مضادة  لمقاطعة منتجات المستوطنات.
ويضيف التقرير أن إسرائيل نجحت حتى الآن في كبح عدة مبادرات للمقاطعة.  ويشير إلى أنه حتى في البلدان التي تعتبر شعوبها غير ودية اتجاه إسرائيل لم يتم بعد سن  قوانين للمقاطعة،  لكن وزارة الخارجية لا تستبعد  أن يبادر سياسيون للدفع بقوانين للممقاطعة في ظل ما اسمته "موجة العداء الجارفة لإسرائيل".

ويذكر التقرير أن وزير المالية، يئير لابيد، استعرض في مؤتمر الأمن القومي الذي عقد الأسبوع الماضي  نتائج بحث أجري حول المقاطعة .  وقال لابيد في كلمته إن تفجر المفاوضات من شأنه يلحق ضررا بالصادرات بحوالي 20 مليار شيكل. كما توقع أن  يرد الاتحاد الأوروبي على فشل المفاوضات بإلغاء الشراكة مع الاتحاد الأوروبي ما يعني خسارة 3.5 مليار شيكل.
وأوضح البحث الذي استعرضه لابيد أن قطاع الزراعة سيعاني من تراجع في الصادرات، مشيرا إلى أن شبكات تغذية أوروبية خاصة في بريطانيا والدول الاسكندنافية تطبق الحظر على منتجات المستوطنات.

  وقدم لابيد قائمة بالشركات والمؤسسات التي تطبق المقاطعة، ومنها:  منظمة العمال الإيرلندية، ونقابة المعلمين الإيرلندية التي تطبق حظرا على الجامعات الإسرائيلية،  ونقابة عمال بريد كندا،  وومنظمة التعليم الأمريكية التي أعلنت انضمامها للمقاطعة الأكاديمية لإسرائيل،  إلى جاب صندوق التقاعد النرويجي الذي قرر بيع اسهمه في شركة "إلبيت" بسبب دورها في بناء جدار الفصل، وصندوق التقاعد الهولندي الذي أعلن مقاطعة البنوك الإسرائيلية،  وشركة المياه الهولندية التي أعلنت مقاطعة شركة المياه الإسرائيلية "مكوروت"،  وشبكة تسويق بريطانية كبيرة.
 

 

التعليقات