05/04/2014 - 14:21

في نطاق محاولات الإنقاذ: انديك يعقد غدأ اجتماعًا ثلاثيًا مع ليفني وعريقات

وكان انديك التقى الجمعة كلا على حدة كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ونظيرته الاسرائيلية تسيبي ليفني. وهذا هو اللقاء الثاني في غضون أيام لتفتير الأجواء حيث شهد اللقاء الأول ليل الاربعاء الماضي مشادات كلامية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي إلى حد فقدان السيطرة وتبادل الاتهامات

في نطاق محاولات الإنقاذ: انديك يعقد غدأ اجتماعًا ثلاثيًا مع ليفني وعريقات

اعلن مسؤولون مطلعون على المفاوضات اليوم السبت أن المفاوضين الاسرائيليين والفلسطينيين سيعقدون غدا الاحد اجتماعا ثلاثيا بحضور المبعوث الاميركي مارتن انديك لانقاذ عملية السلام.

وكان انديك التقى الجمعة كلا على حدة كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ونظيرته الاسرائيلية تسيبي ليفني. وهذا هو اللقاء الثاني في غضون أيام لتفتير الأجواء حيث شهد اللقاء الأول ليل الاربعاء الماضي مشادات كلامية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي إلى حد فقدان السيطرة وتبادل الاتهامات. ونقلمصدر اعلامي عن مسؤول مقرب من المفاوضات قوله إن واشنطن تسعى لسد الفجوات بين الطرفين وتعمل جاهدة لمنع انهيار المفاوضات حيث ترسل الادارة الأميركية مبعوثها انديك للقاء الطرفين في مسعى لانقاذ المحادثات.

وأضاف المصدر المسؤول أن واشنطن ليس من مصلحتها ان تفقد دورها في المفاوضات كراعي وتعرف في نفس الوقت ان المهمة صعبة لكن لن تتخلى عن دورها التي بدأت فيه قبل ثمانية اشهر تقريبا اي بداية المفاوضات.وأضاف إنه على الرغم من التزام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الصمت على قرارات الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتوجه إلى المنظمات الدولية، إلا أن انديك لا يبالي لما سيقدمه نتنياهو من قرارات وتهديدات وسيحاول جسر الهوة بين الطرفين.

وكان كيري قد حذر، الجمعة من ان "هناك حدودا للوقت والجهود" الاميركية اذا لم يبد "الطرفان رغبة في تحقيق تقدم"، 

وذلك بعد ان قررت القيادة الفلسطينية الثلاثاء تقديم طلبات الانضمام الى 15 معاهدة او اتفاقية دولية ردا على رفض اسرائيل الافراج عن اخر دفعة من الاسرى الفلسطينيين في 29 اذار/مارس كما هو وارد في مبادرة سلام طرحها كيري.

ورفض عباس التراجع عن هذه المطالب في حديث هاتفي مع كيري مساء الخميس، على ما اعلن مسؤول فلسطيني لفرانس برس.

وقال المسؤول الفلسطيني طالبا عدم كشف اسمه ان الرئيس عباس اكد لكيري خلال اتصال هاتفي ليل الخميس الجمعة انه "لا تراجع عن خطوة التوقيع على الاتفاقيات الدولية"، بينما ابلغت ليفني، الخميس، عريقات ان الافراج عن الاسرى قد الغي.

التعليقات