09/05/2014 - 17:57

الكاتب الاسرائيلي عاموس عوز يصف عصابات "دمغة الثمن" بالنازيين الجدد

موقع "واللا" الذي نقل الخبر أفاد أن أقوال الكاتب عوز في "حدث استقبال السبت في تل أبيب"، اليوم الجمعة، انه لا يوجد أي شيء في العالم يفعله النازيون ولا تفعله هذه العصابات هنا ضد أقلية.

الكاتب الاسرائيلي عاموس عوز يصف عصابات

في تصريح غير مسبوق، وصف الكاتب الاسرائيلي عاموس عوز عصابات "دمغة الثمن"، التي تنفذ اعتداءات ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية وداخل الخط الأخضر، وصفها بمجموعات من النازيين الجدد العبريين.

موقع "واللا" الذي نقل الخبر أفاد أن أقوال الكاتب عوز في "حدث استقبال السبت في تل أبيب"، اليوم الجمعة، إنه لا يوجد أي شيء في العالم يفعله النازيون ولا تفعله هذه العصابات هنا ضد أقلية.

عضو الكنيست السابق من الليكود روبي ريفلين، المرشح لرئاسة اسرائيل، الذي تواجد هو الآخر في الحدث المذكور، أبدى معارضته لاجراء مقارنة من هذا النوع.

يذكر أن العصابات السالفة الذكر تواصل جرائمها، حيث قامت فجر اليوم بكتابة شعارات على أحد بيوت البلدة القديمة في القدس وعلى جدار مقابل لاحدى كنائس القدس.  

وفي وقت سابقث من اليوم، قالت صحيفة "هآرتس" إنه رغم الارتفاع الحاد في الجرائم العنصرية التي ترتكبها عصابات "دمغة الثمن" والذي وصل إلى 200%  فإن مرتكبي غالبية هذه الجرائم لا يزالون يتجولون بحرية.

وعزت الصحيفة تفاقم هذه الجرائم العنصرية إلى التماشي الهادئ للمؤسسة الاستيطانية مع هذه الظاهرة، أو بسبب عجز سلطات فرض القانون على الجرائم التي يرتكبها يهود عنصريون.

وبحسب تقديرات الشاباك، فإن نحو 100 ناشط عنصري متورطون في "أعمال عنف يمينية متطرفة"، وعلى رأسها جرائم عصابات "دمغة الثمن"، إضافة إلى بضعة مئات يعتبرون ضمن الجهاز المساند والمساعد لتنفيذ الهجمات.

ولفت تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" إلى أن الشاباك يعتبر مستوطنة "يتسهار" على أنها بؤرة نشاط اليمين المتطرف الذي يتحمل مسؤولية الجرائم العنصرية. وبحسب التقرير فإن الخلفية الايديولوجية لذلك يكمن في الأقوال التي نشرها الراف يتسحاك غينزبورغ، والذي يتركز غالبية تلاميذه في "يتسهار". وينسب لغينسبورع فكرة الانتقام من الفلسطينيين، سواء عن طريق ارتكاب المجازر على طريقة باروخ غولدشطاين (مجزرة الحرم الإبراهيمي) أو إحراق ممتلكات، باعتبار هذه الجرائم هي "التجسيد العميق للفعل اليهودي الخالص". ومن المرجح أن ناشطي "دمغة الثمن" المركزيين يعملون بموجب أفكاره.

ويضيف التقرير أنه إلى جانب غينزبورغ هناك عدد من الرابانيم الذين يحرضون على القيام بجرائم مماثلة، بينما يتركز غالبية الناشطون في "يتسهار"، وفي البؤر الاستيطانية في التلال في منطقة رام الله، وفي جنوب جبال الخليل.

ويشير التقرير إلى أنه الفترة الواقعة ما بين الثاني من نيسان/ أبريل وحتى الخامس من أيار/ مايو نفذ 16 جريمة عنصرية، مقابل 17 جريمة مماثلة نفذت خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي، أي بارتفاع 200%.

وبحسب التقرير فإن الشاباك يميز أولا، ما بين "العمليات" التي قد تودي بحياة بشر مثل إحراق المساجد، وبين ما أسماها التقرير "أحداث" تتمثل في تخريب ممتلكات وكتابة شعارات وثقب إطارات مركبات العرب.

وثانيا فإن الشاباك يقسم الجرائم بشكل جغرافي إلى ثلاث مناطق: الضفة الغربية والقدس وداخل الخط الأخضر. وفي هذا السياق يشير التقرير إلى حصل تطورات، تمثلت في تسجيل 14 جريمة نفذت من قبل عصابات "دمغة الثمن" في الفترة الممتدة بين كانون الثاني/ يناير وحتى آذار/ مارس وثلاثة عمليات. ومنذ نيسان/ أبريل سجل 15 جريمة وعملية واحدة تمثلت في إحراق مسجد أبو بكر في حي عراق الشباب في أم الفحم.

كما يشير التقرير، بشكل عام، إلى انتقال ساحة جرائم "دمغة الثمن" من الضفة الغربية إلى داخل الخط الأخضر، ففي حين نفذ 23 اعتداء عنصري في الضفة الغربية و 7 في داخل الخط الأخضر في العام الماضي 2013، فمنذ بداية العام الحالي نفذ 4 اعتداءات في الضفة الغربية و 19 اعتداء داخل الخط الأخضر.

ويدعي التقرير أن الانتقال الجغرافي لساحة عمليات "دمغة الثمن" من الضفة الغربية إلى داخل الخط الأخضر جاء بسبب الضغط الذي يمارسه الشاباك والشرطة على ناشطي اليمين المتطرف في "يتسهار" ومحيطها، حيث أبعد بعض منهم من الضفة الغربية بموجب أوامر إبعاد إدارية، في حين يفضل بعضهم ارتكاب جرائمهم العنصرية داخل الخط الأخضر باعتبار أن الملاحقة هنا ليست متشددة.

يذكر في هذا السياق أن رئيس الشاباك السابق كرمي غيلون كان قد عزا تصاعد جرائم عصابات "دمغة الثمن" إلى عدم رغبة الحكومة وجهاز الشاباك في ضبط مرتكبي الجرائم.

 

التعليقات