12/05/2014 - 10:46

بعد التحريض على العرب؛ أهرونوفيتش: لم تتحدد خلفية قتل الشابة دادون من العفولة

وزير الأمن الداخلي ينضم إلى الشاباك والشرطة في التقديرات بأن قتل الشابة قد يكون ليس على خلفية قومية * محققون: لا يمكن ترجيح اتجاه ولا يوجد ما يشير إلى أن القتل وقع على خلفية "قومية" وليست بالضرورة "جنائية"..

بعد التحريض على العرب؛ أهرونوفيتش: لم تتحدد خلفية قتل الشابة دادون من العفولة

رغم التقديرات الأولية للشرطة الإسرائيلية بأن مقتل الشابة شلي دادون، من مدينة العفولة، جاء على خلفية "قومية"، وفيما يشير إلى تراجع عن التقديرات السابقة، صرح وزير الأمن الداخلي يتسحاك أهرونوفيتش، صباح اليوم الاثنين، إنه ليس بالضرورة أن تكون على خلفية "قومية".

جاءت أقوال أهرونوفيتش هذه خلال جولة قام بها في مدينة أم الفحم في المواقع التي تعرضت لاعتداءات عصابات "دمغة الثمن" في الأسابيع الأخيرة.

وبحسبه فإنه الشرطة والحكومة تنظر ببالغ الأهمية والخطورة إلى الاعتداءات العنصرية ضد العرب، وأن دعا إلى الإعلان عن عصابات "دمغة الثمن" على أنها إرهابية خارجة عن القانون ويجب ملاحقتها.

ورغم أن العرب هو ضحايا الاعتداءات العنصرية، إلا أن ذلك لم يمنع أهرونوفيتش من تحذير بعض الشباب العرب مما أسماه "خطوات انتقامية".

وبعد زيارة مسجد أبو بكر الصديق في حي عراق الشباب، توجه إلى قسم الهندسة حيث عقدت جلسة مغلقة مع المجلس البلدي.

من جهته أكد الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية أم الفحم على أن العرب في البلاد مستهدفون من قبل الجماعات العنصرية ومن قبل جماعات يمينية متطرفة تدعو الى مهاجمة العرب، مطالبا وزير الأمن الداخلي بتصنيف هذه المجموعة كمجموعة إرهابية وملاحقة عناصرها.

إلى ذلك، قال الشاباك والشرطة الإسرائيلية، اليوم، إن التحقيقات في مقتل الشابة شلي دادون من العفولة تتوصل في الاتجاهين "القومي" و"الجنائي".

ونقل عن محققين في الشرطة قولهم إنه لا يمكن ترجيح اتجاه على الآخر، وأنه لا يوجد ما يشير إلى أن القتل وقع على خلفية "قومية"، كما ليس بالضرورة أن يكون على خلفية "جنائية".

ولا يزال يتواصل التحقيق في القضية من قبل الشاباك بالتوازي مع لواء الشمال في الشرطة. ورغم أن وزير الأمن الداخلي يتسحاك أهرونوفيتش كان قد صرح قبل أسبوع بأنه حصل تطور في التحقيق، ولكن تبين أنه لم يحصل أي تقدم.

ونقل عن مصادر في الشرطة قولها إن لا يوجد اتجاه قاطع في التحقيق، وأنه من الممكن أن تكون على "خلفية جنائية أو قومية".

يذكر في هذا السياق أنه فرض أمر منع نشر على تفاصيل التحقيق حتى نهاية الشهر الجاري، وذلك في قضية مقتل دادون، 20 عاما، من العفولة، قبل نحو 10 أيام، وعثر على جثتها في أطراف المنطقة الصناعية في "مجدال هعيميك" وعليها آثار تشير إلى تعرضها للطعن.

تجدر الإشارة إلى أنه خيمت أجواء التحريض على العرب خلال تشييع جثمان القتيلة ردد المشاركون دعوات للانتقام وعدم إطلاق سراح أسرى فلسطينيين. كما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تحريضا دمويا على العرب والفلسطينيين.
 

التعليقات