16/05/2014 - 20:55

عباس يلتقي ليفني في لندن لأول مرة منذ توقف المفاوضات

كشفت القناة الإسرائيلية الثانية، مساء اليوم، أن وزيرة القضاء ومسؤولة ملف المفاوضات في الحكومة الإسرائيلية، تسيبي ليفني، اجتمعت بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في العاصمة البريطانية لندن، أمس الخميس.

عباس يلتقي ليفني في لندن لأول مرة منذ توقف المفاوضات

(ارشيف)

كشفت القناة الإسرائيلية الثانية، مساء اليوم، أن وزيرة القضاء ومسؤولة ملف المفاوضات في الحكومة الإسرائيلية، تسيبي ليفني، التقت بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في العاصمة البريطانية لندن، أمس الخميس.

ويأتي لقاء عباس وليفني أمس بالتوازي مع إحياء ذكرى النكبة في الأراضي الفلسطينية والشتات واستشهاد شابين قرب حاجز عوفر. وهذا هو اللقاء الأول بين عباس ومسؤول إسرائيلي منذ توقف المفاوضات نهاية الشهر الماضي.

ونقلت االقناة الثانية أن ليفني "شددت أمام أبو مازن على خطورة إقامة حكومة وحدة بين فتح وحماس"، وأنه سيكون من الصعب للغاية استئناف المفاوضات بوجود حكومة وحدة مع حركة حماس.

وأضافت القناة أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عبر عن غضبه من اللقاء الذي علم به مسبقاً.

وأكد مصادر أميركية للقناة حدوث اللقاء ولفتت إلى أنه لم يكن مخططاً له سلفاً، وإنه تقرر استغلال تواجد ليفني وعباس في العاصمة البريطانية للجمع بينهما. وقالت المصادر ذاتها إن هدف اللقاء كان استيضاح وجهة عباس بعد توقيع المصالحة مع حماس وموقفه من استئناف المفاوضات.

هذا ولم ترد في وسائل الاعلام الإسرائيلية أو الفلسطينية  حتى اللحظة مواقف عباس خلال الجلسة، إلا إنه كان قد صرح مراراً في الأسابيع الأخيرة إنه يربط بين استئناف المفاوضات واطلاق الدفعة الأخيرة من الأسرى ووقف تام للاستيطان.

وكان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، قد التقى بالرئيس الفلسطيني أول من أمس الأربعاء لبحث العلاقات الأميركية - الفلسطينية، كما أجرى أمس لقاءً "غير رسمي" مع ليفني.

التعليقات