16/05/2014 - 10:32

هايغل ينفي علمه بتجسس إسرائيلي على الولايات المتحدة

نفى وزير الدفاع الأميركي، تشاك هايغل، الذي وصل إسرائيل أمس صحة التقارير التي نشرتها مجلة "نيوزويك" الأميركية حول نشاط تجسسي إسرائيلي واسع داحل الولايات المتحدة.

هايغل ينفي علمه بتجسس إسرائيلي على الولايات المتحدة

تصوير: غيتي

نفى وزير الدفاع الأميركي، تشاك هايغل، الذي وصل إسرائيل أمس صحة التقارير التي نشرتها مجلة "نيوزويك" الأميركية حول نشاط تجسسي إسرائيلي واسع داحل الولايات المتحدة.

وقال هايغل إنه لا علم  لديه بمعلومات تدين إسرائيل بالتجسس ضد الولايات المتحدة،  واصفاً تقارير "نيوزويك" بأنها "عارية عن الصحة".

وتأتي زيارة هايغل لإسرائيل بالتزامن مع مناورات الدفاع الجوي المشترك التي تحاكي تدخلاً أميركيًا لمساندة إسرائيل في مواجهة عسكرية تتعرض فيها لآلاف الصواريخ والقذائف.

وعقد هايغل مؤتمرا صحافيا مشتركا  في تل أبيب مع نظيره الإسرائيلي، موشيه يعالون، تطرق فيه إلى انتقادات الأخير للإدارة الأميركية، مؤكداً متانة العلاقة بين الطرفين.

ورداً على سؤال حول تراجع الدور الأميركي في المنطقة في ظل الأزمة الأوكرانية، قال هايغل: "لا تزال الولايات المتحدة تحتفظ بقوات كبيرة وبقواعد وأسراب من المقاتلات الجوية".

الملف الإيراني

وتأتي زيارة هايغل بموازاة بدء المفاوضات الإيرانية - الغربية، وهذه هي الزيارة السادسة لهايغل لإسرائيل منذ توليه منصبه، ومن المقرر أن يلتقي بالرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريس، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

من جانبه تناول يعالون المشروع النووي الإسرائيلي وقال إن "على إسرائيل أن تدافع عن نفسها بنفسها، فنحن نضع إيران في صدارة المخاطر التي تهددنا". 

وقال هايغل إنّ  التعاون مع إسرائيل حول المشروع النووي الإيراني لا يزال مستمرا، وأن المحادثات مع إيران لن تستمر إلى أجل غير مسمى.  وأضاف: "كوننا على المسار الديبلوماسي... فإنّ هذا لا يمنع التدابير الأمنية والدفاعية الأخرى والتي نواصلها خارج المسار الديبلوماسي بما في ذلك هذه العلاقة مع إسرائيل".

كما تطرق هايغل في حديثه إلى العلاقات الدفاعية المشتركة مع إسرائيل وقال إنّ "علاقاتنا الدفاعية متينة، كما كانت دائماً... ناقشنا في شأن الالتزام الأميركي الذي لا يتزعزع للإبقاء على التفوق العسكري الإسرائيلي النوعي، والذي يشمل تأمين أكثر القدرات الأميركية تقدماً".

وأوضح أن التفوق الذي يقصده "يشمل مبلغ 3,1 مليار دولار للتمويل العسكري"، وأضاف: "دعمنا يشمل أيضاً تعاوننا العسكري الذي لا نظير له"، في إشارة إلى مناورات الدفاع الجوي المشتركة التي ستجري خلال الشهر الحالي في إسرائيل بمشاركة أكثر من أربعة آلاف جندي أميركي وإسرائيلي. وتسمى هذه التدريبات "جونيبر كوبرا" وتقام منذ العام 2001.

وقال هايغل إن خلال المناورة المذكورة ستستخدم مجمل الأنظمة الإسرائيلية للدفاع الجوي، من ضمنها نظام "القبة الحديدية" والنظام الدفاعي المضاد للصواريخ الباليستية "آرو" ونظام "ديفيد سلينغ" المصمم لاعتراض الصواريخ المتوسطة المدى.

ومن المقرر أن يلتفي الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ليواصل جولته في المنطقة التي يزور فيها السعودية والأردن.

التعليقات