26/05/2014 - 16:21

محكمة تركية تأمر بتوقيف قادة سابقين للجيش الاسرائيلي بسبب الهجوم على سفينة "مرمرة"

أصدرت محكمة في اسطانبول، ظهر اليوم أوامر اعتقال ضد اربعة قادة عسكريين إسرائيليين على خلفية الهجوم على سفينة مرمرة التي شاركت في أسطول رفع الحصار عن قطاع غزة عام 2010 والذي اسفر عن مصرع 10 من ركابها وإصابة العشرات.

محكمة تركية تأمر بتوقيف قادة سابقين للجيش الاسرائيلي بسبب الهجوم على سفينة

رئيس الأركان السابق غابي أشكنازي

أصدرت محكمة في اسطانبول، ظهر اليوم أوامر اعتقال ضد اربعة قادة عسكريين إسرائيليين على خلفية  الهجوم على سفينة مرمرة التي شاركت في أسطول رفع الحصار عن قطاع غزة عام 2010 والذي اسفر عن مصرع 10 من ركابها وإصابة العشرات.

وطلبت المحكمة من الشرطة الدولية "الانتربول"  إصدار أمر اعتقال «أحمر» ضد الأربعة الذين يحاكمون غيابيا ، وتسليمهم للسلطات التركيى، وهم: رئيس الأركان السابق للجيش الإسرائيلي غابي اشكنازي،  قائد سلاح البحرية، إلعيزير مروم،  ورئيس الاستخبارات العسكرية السابق، عاموس يدلين،  والرئيس السابق لشعبة الاستخبارات في سلاح تالجو أفيشاي ليفين.

ويأتي هذا القرار في ظل الحديث عن التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وتركيا لطي ملف سفينة مرمرة،  ودفع تعويضات لعائلات الضحايا والمصابين. وكانت مصادر إسرائيلية وتركية أكدت أن المحادثات حققت تقدما  لكن ثمة خلاف على مبلغ التعويض.

وأعلن الأسبوع الماضي عن وفاة أحد مصابي سفينة مرمرة خلال اقتحامها، وهو مواطن تركي 51 عاما. وبذلك ارتفع عدد ضحايا  القرصنة الإسرائيلية إلى عشرة. 

التعليقات