26/05/2014 - 08:45

منسق شؤون المناطق المحتلة يحذر من اللجوء الى قطع الكهرباء عن السلطة الفلسطينية

وقال في رسالة بعثها في الخامس عشر من الشهر الجاري الى شركة الكهرباء ووزير الخارجية، قال الجنرال مردخاي ان تزويد الفلسطينيين بالكهرباء ليس موضوعا تجاريا فقط، بل هو أمر سياسي استراتيجي بالنسبة لدولة اسرائيل، مشيرا الى أن تحديد تزويد الفلسطينيين بالكهرباء سيفهم على انه عقاب ضد سكان مدنيينويجب منعه.

منسق شؤون المناطق المحتلة يحذر من اللجوء الى قطع الكهرباء عن السلطة الفلسطينية

 

حذر منسق شؤون الحكومة الاسرائيلية في المناطق المحتلة، الجنرال يواب مردخاي، من قطع الكهرباء عن السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، بسبب ديون السلطة الفلسطينية لشركة الكهرباء الاسرائيلية.

جاء تحذير مردخاي أمام مستشار الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية، في أعقاب الحديث عن نية الشركة المذكورة القيام باجراءات تشمل انقطاعات في التيار الكهربائي لبعض المناطق الفلسطينية. وقال في رسالة بعثها في الخامس عشر من الشهر الجاري الى شركة الكهرباء ووزير الخارجية، قال الجنرال مردخاي ان تزويد الفلسطينيين بالكهرباء ليس موضوعا تجاريا فقط، بل هو أمر سياسي استراتيجي بالنسبة لدولة اسرائيل، مشيرا الى أن تحديد تزويد الفلسطينيين بالكهرباء سيفهم على انه عقاب ضد سكان مدنيينويجب منعه.

وأضاف، ان خطوة من هذا النوع ستعرض اسرائيل لدعاوي قضائية بادعاء فرض عقاب جماعي وستؤدي الى ضرر سياسي وضغط دولي واحباط سيفضي الى المس بالبنى التحتية للكهرباء من قبل الفلسطينيين والى اشتعال العنف.

وتابعت الرسالة ان قطع الكهرباء سيؤدي الى توجيه اصبع التهام نحو السلطة ثم نحو اسرائيل وقد يمس بقنوات التنسيق الأمني ويخلق صعوبة لدى الأمن الفلسطيني في احتواء الأحداث.

صحيفة "هارتس" التي أوردت النبأ في موقعها على الشبكة، اليوم الأثنين، أفادت أن مستشار الأمن القومي سيعقد اليوم اجتماعا مع مسؤولي شركة الكهرباء  مشيرة الى أنه ومن خلفه نتنياهو يعارضان قطع الكهرباء عن الفلسطينيين.

  وكانت شركة الكهرباء قد هددت بقطع الكهرباء عن السلطة الفلسطينية، بسبب ديونها التي تبلغ 1.6 مليارد شيكل للشركة، في حين تطالب السلطة بشطب ثلث المبلغ وترفض الشركة ذلك.



 

التعليقات