06/06/2014 - 07:08

إسرائيل تقيم شركة مستقلة لتشجيع هجرة يهود أوروبيين إليها

وتخصص لهذه الشركة ميزانية بمبلغ 100 مليون دولار ولا تسري عليها قيود نشاط الشركات الحكومية في أوروبا

إسرائيل تقيم شركة مستقلة لتشجيع هجرة يهود أوروبيين إليها

صورة توضيحية

قررت الحكومة الإسرائيلية ووزارة استيعاب المهاجرين تطبيق خطة ترمي إلى دفع يهود من أوروبا، وخاصة من أوكرانيا، إلى الهجرة إلى إسرائيل بادعاء تنامي مظاهر العداء للسامية في القارة الأوروبية.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الجمعة، إن حكومة إسرائيل رصدت لهذه الخطة ميزانية بمبلغ 100 مليون شيكل. كذلك تشمل الخطة منح 15 ألف شيكل لكل عائلة يهودية تفر من مناطق نزاع مسلح مثل أوكرانيا.

وأضافت الصحيفة أن حكومة إسرائيل قررت تأسيس شركة مستقلة من أجل تشجيع هجرة اليهود من أنحاء العالم إلى إسرائيل، وذلك أن كانت تتولى الوكالة اليهودية موضوع تهجير اليهود إلى إسرائيل. ولا تسري على الشركة الجديدة القيود التي تسري على الشركات الحكومية وسيكون بإمكانها العمل بحرية في الدول الأوروبية.

وستضم هذه الشركة مندوبين عن المؤسسات الصهيونية، مثل "الكيرن كييمت" والوكالة اليهودية والهستدروت الصهيونية، وستعمل بموجب تعليمات لجنة خاصة يتم تشكيلها ويرأسها مدير عام وزارة استيعاب الهجرة الإسرائيلية.

وشددت الصحيفة على أن الشركة الجديدة "ستسوّق الخطة في دول أوروبية بهدف إحداث زيادة كبيرة في عدد المهاجرين (اليهود) إلى إسرائيل". ووفقا لمعطيات وزارة استيعاب الهجرة فإن عدد المهاجرين من أوكرانيا إلى إسرائيل، هذا العام، تضاعف قياسا بالفترة نفسها من العام الماضي. ووصل إلى إسرائيل هذا العام 1541 مهاجرا بينما وصلها 697 في النصف الأول من العام الماضي. وتنسب إسرائيل هذه الزيادة إلى تردي الوضع الأمني في أوكرانيا بعد انقسامها.

وصادقت حكومة إسرائيل مؤخرا على خطة "فرنسا أولا" لتشجيع هجرة اليهود من فرنسا إلى إسرائيل. وقالت الصحيفة أن هذه الخطة أدت إلى زيادة عدد المهاجرين من فرنسا لإسرائيل بنسبة 192% في العام الحالي قياسا بالعام الماضي.

وأقر مسؤول في وزارة استيعاب الهجرة الإسرائيلية بحساسية تشجيع اليهود في الدول الأوروبية على الهجرة إلى إسرائيل، وكونهم مواطنو دولة أجنبية، وقال إن نشاط المؤسسات الصهيونية في هذا السياق "يجري بصورة هادئة ومن دون إثارة ضجة".
 

التعليقات