19/06/2014 - 17:30

الحكومة الإسرائيلية تصادق على هبات مالية للمستوطنات

بحسب مسودة قرار يصادق عليه الأحد القادم فإن الميزانيات ستقدم للمستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية في "أعقاب الوضع الأمني الذي نشأ على خلفية اختطاف المستوطنين الثلاثة"..

الحكومة الإسرائيلية تصادق على هبات مالية للمستوطنات

من المقرر أن تصادق الحكومة الإسرائيلية، يوم الأحد القادم، على هبات مالية للمستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية.

وأفادت صحيفة "هآرتس" أن مسودة قرار للحكومة سيعرضها وزير الداخلية غدعون ساعار للتصويت عليها يوم الأحد.

وبحسب مسودة القرار فإن المنحة المالية الأولى ستصل إلى 5 مليون شيكل، وأنها ستقدم للمستوطنات " في أعقاب الوضع الأمني الذي نشأ على خلفية اختطاف المستوطنين الثلاثة".

وجاء أن مسودة قرار الحكومة تأتي تحت عنوان "مساعدات خاصة للسلطات المحلية في يهودا والسامرة"، وتضمن أنه في المرحلة الأولى تخصص وزارة المالية لوزارة الداخلية 5 ملايين شيكل لتقديم المساعدة للمستوطنات.

وبحسب المسودة أيضا فإن وزير المالية يائير لبيد ووزير الداخلية ساعار سيتفقان خلال أسبوع على حجم ميزانية المساعدات المالية الأخرى للمستوطنات، زيادة عن الميزانية الأولية.

يشار إلى أن مسودة القرار نشرت بعد ظهر اليوم في موقع مكتب رئاسة الحكومة تمهيدا لجلسة الحكومة الأسبوعية. ولم تتضمن الوثيقة المشار إليها أية تفاصيل بشأن المشاريع أو الفعاليات التي سيتم تمويلها.

وجاء في المسودة أيضا أن "الأموال مخصصة للمجال البلدي نظرا للمصاريف المطلوبة والنابعة من ضرورة استعداد السلطات المحلية للوضع الأمني الذي نشأ في المنطقة".

وكتب في المسودة أيضا أن "المساعدات المالية تخصص للمصاريف المطلوبة من أجل الحفاظ وتعزيز المناعة الاجتماعية والمدنية للسلطات المحلية وسكانها".

وعلى صلة، عقب سكرتير "سلام الآن" ياريف اوفنهايمر على تحويل الأموال بالقول إن التمويل ليس معدا للاحتياجات الأمنية، وليس من المستبعد أن يكون بهدف الدفع بأجندة سياسية تدعم استمرار البناء في المستوطنات.

التعليقات