27/06/2014 - 10:55

ليبرمان لكيري: ظروف الشرق الأوسط تحتم تسوية إقليمية شاملة

"في الظروف الحالية التي نشأت في الشرق الأوسط لا يمكن التوصل إلى تسوية منفردة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وإنما يجب أن تكون تسوية إقليمية شاملة"..

ليبرمان لكيري: ظروف الشرق الأوسط تحتم تسوية إقليمية شاملة

في لقائه مع وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، يوم أمس الخميس، قال وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان إنه في الظروف الحالية التي نشأت في الشرق الأوسط لا يمكن التوصل إلى تسوية منفردة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وإنما يجب أن تكون تسوية إقليمية شاملة.

وقال ليبرمان، الذي اجتمع مع كيري في باريس، إنه يجب التوصل إلى تسوية تشمل ما أسماه "الدول العربية المعتدلة" والفلسطينيين والعرب في الداخل الفلسطيني.

وأضاف ليبرمان أنه للمرة الأولى ينشأ تطابق مصالحة إستراتيجية بين "المعتدلين" في العالم العربي وبين إسرائيل، حيث يواجه الطرفان "إيران والحركات الجهادية والقاعدة وامتداد الصراع من سورية والعراق إلى الدول المجاورة".

وقال أيضا إن "هناك اليوم أساسا لإقامة مبنى سياسي – بوليتي جديد في الشرق الأوسط".

وفي حديثه عن العراق، قال ليبرمان إن إقامة "دولة كردية مستقلة" أمر مفروغ منه. وأضاف أن "الجهات المتطرفة التي تنشط اليوم في العراق سوف تحاول زعزعة الاستقرار في منطقة الخليج، بدءا من الكويت". وبحسبه فإن إسرائيل قد تكون "المساعد الناجع والمخلص للدول العربية المعتدلة في مواجهة المتطرفين".

التعليقات