01/07/2014 - 19:30

نتانياهو ويعالون: موجة بناء استيطاني ومستوطنة جديدة تحمل أسماء المستوطنين الثلاثة

يعالون عرض خطة أعدت من قبل ما يسمى بـ"الإدارة المدنية" تشتمل عمليات ممكنة لـ"تعزيز الاستيطان". وتشمل الدفع بإجراءت التخطيط ونشر مناقصات بناء لآلاف الوحدات السكنية الجديدة في الكتل الاستيطانية.

نتانياهو ويعالون: موجة بناء استيطاني ومستوطنة جديدة تحمل أسماء المستوطنين الثلاثة

(عن "هآرتس")

خلال المناقشات في المجلس الوزاري المصغر الإسرائيلي، حول ردود الفعل الإسرائيلية على مقتل المستوطنين الثلاثة، اقتراح وزير الأمن موشي يعالون، ورئيس الحكومة بنيامين نتانياهو أن يتضمن الرد موجة بناء في المستوطنات، تشمل إقامة مستوطنة جديدة تحمل أسماء المستوطنين.

جاء ذلك على لسان مسؤول إسرائيلي كبير، وصف، بحسب "هآرتس"، بأنه مطلع على تفاصيل الجلسة.

وأضاف المسؤول نفسه أن يعالون عرض خطة أعدت من قبل ما يسمى بـ"الإدارة المدنية" تشتمل عمليات ممكنة لـ"تعزيز الاستيطان". وتشمل الدفع بإجراءت التخطيط ونشر مناقصات بناء لآلاف الوحدات السكنية الجديدة في الكتل الاستيطانية.

كما تشمل الخطة اقتراحا بإقامة مستوطنة جديدة على ما يصنفه الاحتلال "أراضي دولة" في داخل إحدى الكتل الاستيطانية تسمى بأسماء المستوطنين الثلاثة.

ونقلت "هآرتس" عن مصدر أمني قوله إن يعالون اقترح تحويل بؤرة استيطانية، أغلقت في العام 2002، إلى مستوطنة جديدة. وهي تقع بين مستوطنة "ألون شفوت" ومستوطنة "بيتار عيليت". وبحسب مكتب وزير الأمن فإن البؤرة الاستيطانية أقيمت على ما يزعم أنها "أراضي دولة"، وأن الحكومة الإسرائيلية كانت قد اتخذت قرارا في السابق بشأن تحويلها إلى مستوطنة.

يذكر في هذا السياق أن إقامة المستوطنة الجديدة يتناقض مع الالتزامات التي قدمتها الحكومة الإسرائيلية للإدارة الأمريكية أثناء ولاية الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، وأيضا خلال ولاية الرئيس الحالي باراك أوباما.

التعليقات