14/07/2014 - 17:42

كيري يصل مصر غدا لدفع اتفاق وقف إطلاق نار بين إسرائيل وفصائل المقاومة

يبدو أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، حصل على الضوء الأخضر من إسرائل للعمل على وقف العدوان، فقد ذكرت وكالة الأنباء المصرية الرسمية أن كيري سيصل إلى مصر غدا الثلاثاء من أجل الدفع باتفاق وقف إطلاق نار بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة.

كيري يصل مصر غدا لدفع  اتفاق وقف إطلاق نار بين إسرائيل وفصائل المقاومة
 يبدو أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، حصل على الضوء الأخضر من إسرائل للعمل على وقف العدوان، فقد ذكرت  وكالة الأنباء المصرية الرسمية أن كيري سيصل إلى مصر  غدا الثلاثاء من أجل الدفع باتفاق وقف إطلاق نار بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة.

وقالت الوكالة إن كيري سيجري مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين  المصريين.  وقد جددت الولايات المتحدة يوم أمس خلال اتصال هاتفي بين وزير الخارجية جون كيري ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، عرضها للعب دور وساطة لوقف إطلاق النار. ويشير الإعلان عن نية كيري زيارة مصر غدا إلى أن إسرائيل وافقت على الوساطة الأمريكية، لكن لم يتضح موقف حماس التي وصف أحد مسؤوليها الولايات المتحدة بأنها حليفة لإسرائيل وتتجند لخدمتها  وتعتبر عدوانها على غزة "حقا للدفاع عن النفس".

وقد دعا كيري نتنياهو خلال الاتصال إلى الامتناع عن التصعيد في قطاع غزة، ومنح الاتصالات السياسية فرصة من اجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وياتي ذلك في ظل تنامي الدعوات داخل إسرائيل للبحث عن مخرج سياسي للحرب، والعمل على التوصل إلى اتفاق وقف لإطلاق النار.

وقال رئيس المعارضة،  يتسحاك هرتسوغ، اليوم إن «إسرائيل تفتقر إلى استراتيجية» للخروج من الحرب  وأضاف خلال جلسة لكتلة العمل «تعين على الجهات السياسية المختصة في الفترة الراهنة أن تقرر ما هي الإنجازات التي تحتاج إليها إسرائيل من أجل إنهاء العملية».

ومن جانبه اعتبر رئيس  الحكومة، الإسرائليية، بنيامين نتنياهو بأن الهدف الرئيسي  للعدوان على غزة هو «إعادة الهدوء إلى المدن والتجمعات السكنية الإسرائيلية لفترة طويلة وإلحاق أضرار ملموسة» بفصائل المقاومة الفلسطينية.  

من جانبه قال القيادي في حركة حماس مشير المصري، اليوم: "حماس جاهزة لكل الخيارات، فإن أراد العدو حربا طويلة سنستمر بها، وإن أراد تهدئة فلابد أن تكون بشروط دون خرقها كما حصل في المرات السابقة". وأضاف في حديث لقناة «الجزيرة»: "جهود الرئيس محمود عباس فقط لركوب الموجة ولم يقدم حتى اللحظة مشروع تهدئة متكامل من أي طرف".

 

التعليقات