16/07/2014 - 10:26

621 مليون دولار لإسرائيل لتطوير منظومات اعتراض الصواريخ

يخصص قسم منها لما يسمى بـ"القبة الحديدية" لاعتراض الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى، وكذلك ما يسمى بـ"العصا السحرية" لاعتراض الصواريخ البعيدة المدى، وصاروخ "حيتس 3" لاعتراض الصواريخ البالستية قبل دخولها الأجواء الإسرائيلية

621 مليون دولار لإسرائيل لتطوير منظومات اعتراض الصواريخ

صادقت لجنة ميزانيات أمنية ثانوية  تابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي، يوم أمس الثلاثاء، على أن تشتمل ميزانية العام 2015، التي ستبدأ بعد ثلاثة شهور، على مبلغ 621.6 مليون دولار لبطاريات صواريخ الاعتراض المخصصة لحماية الأجواء الإسرائيلية.

وجاء أن هذه المساعدة ستكون جزءا من ميزانية البنتاغون للدفاع عن الولايات المتحدة، وتنضاف إلى المساعدة الأمنية السنوية المقدمة لإسرائيل والتي تصل اليوم إلى 3.1 مليار دولار.

وبعد مصادقة مجلس الشيوخ على المساعدة، سيتم توحيدها مع جانب مصادقة مجلس النواب على أن تشمل ميزانية الدفاع عن الولايات المتحدة للعام 2015 مبلغ يصل إلى أكثر من 600 مليون دولار لحماية إسرائيل من الصواريخ، بحيث يخصص قسم منها لما يسمى بـ"القبة الحديدية" لاعتراض الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى، وكذلك ما يسمى بـ"العصا السحرية" لاعتراض الصواريخ البعيدة المدى، وصاروخ "حيتس 3" لاعتراض الصواريخ البالستية قبل دخولها الأجواء الإسرائيلية. وفي نهاية المطاف فإن الاقتراح الموحد سيحول إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمصادقة عليه.

وقالت "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة إن التشريع السابق في مجلس النواب يمنح إسرائيل مساعدة بقيمة 351 مليون دولار لإنتاج منظومات أخرى من "القبة الحديدية" وصواريخ اعتراض، وكذلك 268.7 مليون دولار للتعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل لتطوير "العصا السحرية" و"حيتس 3".

يذكر أن المساعدة الأمريكية الأولى لـ"القبة الحديدية" قدمت بعد أن دخلت المنظومة النشاط العملاني في أيار/ مايو من العام 2011، حيث توجهت إسرائيل في حينه إلى الرئيس الأمريكي والكونغرس، وعرضت خطة لعدة سنوات. وفي العام 2012 حصلت على تمويل لتطوير "القبة الحديدية" ومنظومات دفاعية جوية أخرى.

وبحسب "يديعوت أحرونوت" ففي السنوات الأخيرة وصلت هذه المساعدات إلى نحو مليار دولار مخصصة لهذا الهدف، وأصبحت "القبة الحديدية" مبادرة مشتركة للولايات المتحدة وإسرائيل، بحيث تقدم الأولى التمويل، وتقدم الثانية المعرفة التكنولوجية والتجرية العملانية.

إلى ذلك، تضمنت الصيغة التي صادق عليها مجلس النواب "معارضة جهود إيران في حيازة أسلحة نووية، ومساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها بوجهها"، كما تحدد الصيغة أن "سياسة الولايات المتحدة هي اتخاذ كل الخطوات لضمان حيازة إسرائيل القدرة على الدفاع عن نفسها، وإزالة التهديدات الوجودية على أمنها، والدفاع عن مصالحها الوطنية الحيوية".

ويلزم التشريع بأن يقدم أوباما للكونغرس، مرة كل ثلاثة شهور، تقريرا حول العتاد العسكري المقدم لإسرائيل للحفاظ على تفوقها النوعي". كما "يعلن الكونغرس أن هذه هي سياسة الولايات المتحدة في الدعم الكامل لحق إسرائيل القانوني في الدفاع عن نفسها، بما في ذلك الخطوات لصد الجانب المهاجم في المنطقة".
 

التعليقات