22/07/2014 - 19:17

تخوف إسرائيلي من لجنة تحقيق دولية على غرار "غولدستون"

ينعقد مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يوم غد الأربعاء في جلسة خاصة لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة.

تخوف إسرائيلي من لجنة تحقيق دولية على غرار

الشجاعية (أ ف ب)

ينعقد مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يوم غد الأربعاء في جلسة خاصة لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأبدت مصادر إسرائيلية خشيتها من تبني المجلس موقفًا داعيًا لتشكيل لجنة تحقيق دولية في الجرائم الإسرائيلية في غزة. وقال المركز الإسرائيلي NGO Monitor إن الأمم المتحدة بالتعاون مع منظمات غير حكومية "سيجتمعون ويصوتون" على قرار تشكيل لجنة تحقيق على غرار لجنة التحقيق الدولية برئاسة القاضي الجنوب أفريقي ريتشارد غولدستون الذي حقق في الجرائم الإسرائيلية في العدوان على غزة عام 2009.

وقال رئيس المركز المذكور، البروفيسور جيرالد شتاينبرغ، لإذاعة "القناة السابعة" الإسرائيلية إن "الكتلة العربية والديكتاتوريات المرافقة له المسيطرة على مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة مستعدون تبني جدول الأعمال الضيق لشبكة المنظمات غير الحكومية، وخلق ’لجنة تحقيق’ في سلوك إسرائيل في ظل الإرهاب في غزة".  وأوضح أن التوجه في المجلس الأممي هو تشكيل لجنة تحقيق دولية على غرار لجنة غولدستون.

وأعلنت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، في بيان إن مجلس حقوق الإنسان سيعقد جلسة طارئة بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يوم غد الأربعاء بناء على طلب من مصر وفلسطين ودول إسلامية.

وقال البيان إنّ طلب مصر جاء نيابة عن الدول العربية بدعم من 16 من الدول الأعضاء في المجلس بما في ذلك الصين وروسيا والسعودية.
ويضم مجلس حقوق الإنسان في عضويته 47 دولة والحد الأدنى لقبول طلب عقد جلسة طارئة 16 عضوا.

التعليقات