25/07/2014 - 08:11

"هآرتس": كيري يبلور اقتراحا لوقف إطلاق النار في غزة

إسرائيل تهدد بأنه في حال رفضت حماس الاقتراح الأميركي فإن الكابينيت قد يقرر توسيع العدوان على غزة.

قالت صحيفة "هآرتس"، اليوم الجمعة، إن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، طرح اقتراحا بلوره لوقف إطلاق النار، على إسرائيل وحماس، وأنه يتوقع أن يرد الجانبان على الاقتراح اليوم.

ونقلت الصحيفة عن موظف رفيع المستوى في حكومة إسرائيل قوله إن كيري بلور اقتراحا لوقف إطلاق النار واستعرض تفاصيله أمام الجانبين الإسرائيلي والعربي.

وأضاف الموظف الإسرائيلي أن كيري، الذي سيغادر القاهرة عائدا إلى واشنطن، ظهر اليوم، ينتظر ردا من وزيري خارجية قطر وتركيا بشأن رد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل.

وقال الموظف إن اقتراح كيري، الذي استعرضه أمام رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، خلال لقائهما في تل أبيب مساء أول من أمس، يشمل البنود التالية: وقف مؤقت لإطلاق النار لمدة أسبوع وينسحب الجيش الإسرائيلي خلاله من قطاع غزة بصورة كاملة، لكن الجيش سيستمر في العمل ضد الأنفاق!

ويقضي البند الثاني من اقتراح كيري بأن تبدأ مفاوضات خلال هذه الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحماس بوساطة مصر ومشاركة السلطة الفلسطينية حول ترتيب دائم وأكثر استقرارا.

وينص البند الثالث على أن تمنح الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ضمانات للجانبين بأن المفاوضات حول الترتيبات الدائمة ستتناول قضايا تهمهما، وبضمنها تحول قطاع غزة إلى منطقة منزوعة من الصواريخ والأنفاق بالنسبة لإسرائيل ورفع الحصار وترميم القطاع بالنسبة لحماس.

وقال الموظف الإسرائيلي إن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) سيعقد اجتماعا اليوم للبحث في الاقتراح الأميركي، ووصف الموظف هذا الاجتماع بأنه مصيري. وقال إنه في حال موافقة حماس على الاقتراح الأميركي فإن الكابينيت سيوافق على وقف إطلاق النار. وهدد بأنه في حال رفضت حماس الاقتراح الأميركي فإن الكابينيت قد يقرر توسيع العدوان على غزة.
 

التعليقات