29/07/2014 - 20:13

كيري: نتانياهو طلب عدة مرات وقف إطلاق النار

وقال كيري إنه تحدث 3 -4 مرات مع نتانياهو، يوم أمس، وشدد على أن الاخير هو الذي طرح فكرة وقف إطلاق النار (هدنة إنسانية)، وأنه قال عدة مرات أن إسرائيل ستوافق على وقف إطلاق النار بحيث يتيح لها مواصلة العمل على تدمير الأنفاق الهجومية

كيري: نتانياهو طلب عدة مرات وقف إطلاق النار

كشف وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، مساء اليوم الثلاثاء، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، هو الذي طلب منه يوم أمس العمل على وقف إطلاق النار.

وفي مؤتمر صحفي عقد في واشنطن، بشأن أوكراينا، قال كيري إن نتانياهو هاتفه، وطلب منه العمل تنظيم هدنة إنسانية.

وقال كيري إنه تحدث 3 -4 مرات مع نتانياهو، يوم أمس، وشدد على أن الاخير هو الذي طرح فكرة وقف إطلاق النار (هدنة إنسانية)، وأنه قال عدة مرات أن إسرائيل ستوافق على وقف إطلاق النار بحيث يتيح لها مواصلة العمل على تدمير الأنفاق الهجومية.

وأضاف كيري أن نتانياهو طرح إمكانية وقف إطلاق النار، بحيث يمكن لإسرائيل أن تحمي نفسها من الأنفاق، مضيفا أنه سيواصل العمل مع الطرفين من أجل التوصل إلى طريقة يمكن معها تقليل قتل المدنيين، ومنع حصول تصعيد يصعب الخروج منه.

إلى ذلك، قال كيري إنه "لا أحد في الولايات المتحدة أو في العالم لا يدين تهديد الأنفاق، ولا أحد يعتقد أن إسرائيل يجب أن تواصل العيش تحت تهديد الصواريخ". وأكد مرة أخرى على ما أسماه "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وعلى صلة، أكد سفير الولايات المتحدة في إسرائيل، دان شبيرو، في مقابلة مع القناة التلفزيونية الإسرائيلية الأولى، على أن نتانياهو عرض عدة مرات وقف إطلاق النار في الأسابيع الأخيرة، مضيفا أن حركة حماس كانت ترفض.

وأضاف أن نتانياهو، وفي محادثة مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، تحدثا عن "الأهداف المشتركة للطرفين، وهي التوصل إلى وقف لإطلاق النار بحيث يؤدي إلى اتفاق دائم لمنع الهجمات الصاروخية والهجمات عن طريق الأنفاق".

التعليقات