04/08/2014 - 13:27

العدوان على غزة: توتر شديد وتبادل اتهامات بين المستوى العسكري والسياسي

ذكر موقع "nrg" الإسرائيلي إن توترا شديدا يسود العلاقات بين قيادة الجيش الإسرائيلي والمستوى السياسي على خلفية العدوان على قطاع غزة، ويتهم المستوى السياسي الجيش بأنه لم ينجح في تنفيذ المهمات الملقاة على عاتقه.

العدوان على غزة: توتر شديد  وتبادل اتهامات بين المستوى العسكري والسياسي

ذكر موقع "nrg" الإسرائيلي إن توترا شديدا يسود العلاقات بين قيادة الجيش الإسرائيلي والمستوى السياسي على خلفية العدوان على قطاع غزة، ويتهم المستوى السياسي الجيش بأنه لم ينجح في تنفيذ المهمات الملقاة على عاتقه.

ونقل الموقع عن مصادر  وصفتها بأنها قريبة من دائرة صنع القرار أن قرار سحب القوات اتخذه المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية (الكابينيت)، منتصف الأسبوع المنصرم  وليس ليلة السبت كما هو متداول في الإعلام. وأضافت أنه في ختام مداولات طويلة  ليلة الأربعاء قرر الوزراء تخويل رئيس الحكومة ووزير الأمن باتخاذ قرار بإعادة انتشار الجيش.

ونقل عن مصادر سياسية قولها إن  الثمن الاقتصادي والرغبة في التقليل من خسائر الجيش قادت قرار الانسحاب.  مشيرة إلى أن خيار احتلال قطاع غزة لم يستبعد نهائيا، لكن في هذه الفترة ينبغي منح فرصة للعملية السياسية. مضيفة: حينما يتضح أنه لا طريق لإعادة الهدوء بالوسائل السياسية، لن يكون مناص من احتلال قطاع غزة، رغم ذالك فإن قرارا من هذا النوع يتطلب جهودا دبلوماسية هائلة.

وأضاف الموقع: باتخاذ القرار بالانسحاب يكون الكابينيت قد تبنى توصيات المنظومة الأمنية التي قدمها رئيس هيئة الأركان.  فبعد أن عرض الجيش الخيارات والإمكانات قدم توصياته. وبحث الوزراء كافة  الخيارات وقرروا في نهاية المطاف تبني توصيات المنظومة الأمنية.

واشارت إلى أن تصريحات أحد كبار الضباط وقوله إنه يتطلب للجيش أسبوعا واحدا لاحتلال قطاع غزة وتقويض سلطة حماس، أثارت غضبا شديدا في أوساط المستوى السياسي. ووصف مسؤول سياسي هذه التصريحات بأنه "مضللة"  وقال إن تقدير الموقف الذي عرضه قادة الجيش على الكابينيت كان مختلفا تماما عما يشير إليه الضابط المذكور، حيث تحدث مسؤولو الجيش أن  " السيطرة على قطاع غزة وتقويض حماس على غرار حملة السور الواقي تتطلب ن شهورا طويلة، قد تمتد لسنة أو سنتين.  

 ويقول المسؤولون السياسيون: "السؤال الذي يجب أن يطرح؛ كيف فشل الجيش في تنفيذ المهمة المحدودة التي ألقاها على عاتقه المستوى السياسي، وهي استعادة الهدوء. في اختبار النتيجة  ينسى الجيش  أنه أوكل إليه استعادة الهدوء". وأشاروا إلى أن "رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو  غير راض من النتائج التي حققها الجيش" 

التعليقات