06/08/2014 - 06:11

وفد إسرائيلي سلم المسؤولين المصريين ورقة مواقف إزاء اتفاق وقف إطلاق النار

ذكرت تقارير إسرائيلية إن وفدا إسرائيليا وصل للقاهرة يوم أمس وسلم المسؤولين المصريين ورقة مواقف إزاء اتفاق وقف إطلاق النار مع فصائل المقاومة في قطاع غزة، لكن لم تتضح تفاصيل حول الورقة الإسرائيلية. ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر مصري قوله إن الوفد الإسرائيلي يتشكل من ثلاثة مسؤولين هم المبعوث الخاص لرئيس الحكومة يتسحاك مولوخوـ ورئيس الشاباك، يرام كوهين، ورئيس القسم الامني السياسي في وزارة الأمن، عاموس غلعاد.

وفد إسرائيلي سلم المسؤولين المصريين ورقة مواقف إزاء اتفاق وقف إطلاق النار

 ذكرت تقارير إسرائيلية إن وفدا إسرائيليا وصل للقاهرة يوم أمس وسلم المسؤولين المصريين ورقة مواقف إزاء اتفاق وقف إطلاق النار مع فصائل المقاومة في قطاع غزة، لكن لم تتضح تفاصيل حول الورقة الإسرائيلية.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر مصري قوله إن الوفد الإسرائيلي يتشكل من ثلاثة مسؤولين هم المبعوث الخاص لرئيس الحكومة يتسحاك مولوخوـ ورئيس الشاباك، يرام كوهين، ورئيس القسم الامني السياسي في وزارة الأمن، عاموس غلعاد.

وتتواصل في القاهرة محادثات الوفد الفلسطيني مع المسؤولين المصريين حول شروط وقف إطلاق النار، وانضم إلى الوفد يوم أمس ثلاث شخصيات من قطاع غزة وهم: القياديان في حركة حماس خليل الحية وعماد العلمي، والقيادي في الجهاد الإسلامي خالد البطش.

وقال مسؤول مصري إن الجهود تبذل من اجل منع انفجار المحادثات  وتمديد وقف إطلاق النار. وقال إن مصر تعتزم المضي في بحث الخطوات بشكل تدريجي لا وضعها كلها على طاولة البحث، مشيرا إلى أنه «من هذا المنطلق تم إرجاء بحث قضايا كإقامة ميناء في قطاع غزة، ويتم التركيز في هذه المرحلة على فتح المعابر وتخفيف الحصار عن قطاع غزة».  

وقالت الخارجية الأمريكية إن المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، فراكد ليفنستون، في طريقه للقاهرة للمشاركة في محادثات وقف إطلاق النار. فيما ذكرت وسائل إعلام عبرية إن مصر تسعى ي المرحلة الأولى لتمديد وقف إطلاق النار ليوم الأحد القادم.

وقالت صحيفة "هآرتس" إن مصر اعترضت على انضمام نائب رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس، إسماعيل هنية للوفد. مشيرة إلى أن الموقف الفلسطيني يركز على كسر الحصار عن قطاع غزة. ونقلت عن مصادر فلسطينية قولها إن لا علم للوفد الفلسطيني بتفاصيل ورقة الموقف الإسرائيلي إزاء وقف إطلاق النار.  

من جانب آخر أعلنت السلطة الفلسطينية إن إسرائيل وافقت على نقل آليات هندسية ثقيلة إلى قطاع غزة  وطواقم إسعاف، للمساعدة في إخلاء ركام الهدم وتفكيك القذائف التي لم تنفجر والألغام.

 

التعليقات