23/08/2014 - 17:39

نتنياهو يكرر تشبيه حماس بـ «داعش» ويتهمها بالمسؤولية عن التصعيد

يحاول رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اكتساب شرعية للعدوان على قطاع غزة بتشبيه حركة حماس بتنظيم «الدولة الإسلامية»، وكرر خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون محاولته التشبيه بين حماس وداعش.

 نتنياهو يكرر تشبيه حماس بـ «داعش» ويتهمها بالمسؤولية عن التصعيد

يحاول رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اكتساب شرعية للعدوان على قطاع غزة  بتشبيه حركة حماس بتنظيم «الدولة الإسلامية»،  وكرر خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون محاولته التشبيه بين حماس وداعش.

وقال نتنياهو إن العالم "رأى يوم أمس أن حماس مثل داعش تقوم بإعدامات ميدانية على نحو واسع، وتضطهد الأقليات مثلها". واضاف أن "ميثاقي التنظيمين متشابهان  ويدعوان لإقامة الخلافة الإسلامية، وكلاهما يستخدمان نفس الوسائل الإجرامية – لهذا فحماس هي داعش، وداعش هي حماس".

  ورغم أن إسرائيل خرقت وقف إطلاق النار بمحاولة اغتيال القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف اتهم نتنياهو حماس بأنها هي التي خرقت وقف إطلاق النار. وقال: "مرة أخرى حماس خرقت الهدنة وهي المسؤولة عن التصعيد.  وتلك هي المرة الحادية عشرة التي تقوم فيها حماس بخرق الهدنة في الوقت الذي كانت إسرائيل تلتزم بجميعها".

وردا على اتهام إسرائيلبارتكاب جرائم حرب، وجه نتنياهو التهمة نفسها لحماس، وقال إن حماس «تستتر خلف سكان غزة وتطلق النار على إسرائيل بهدف ارتكاب مجازر ضد مواطني إسرائيل»، وقال إن ذلك يعتبر «جرائم حرب مضاعفة».

ولم يتطرق نتنياهو إلى نحو 600 طفل قتلتهم إسرائيل خلال العدوان، وتحدث عن الطفل الإسرائيلي الذي قتل يوم أمس بشظية قذيفة  أطلقت من قطاع غزة ، وزعم أن «إسرائيل لا تستهدف المدنيين، وتعبر عن اسفها في حال حصول ذلك».

وأضاف نتنياهو أن «إسرائيل تسمح بدخول المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية  رغم أن حماس تقصف المعبر الذي تدخل عن طريقه».

التعليقات