25/08/2014 - 10:27

مصادر إسرائيلية: يتوقع الإعلان عن وقف إطلاق النار في الساعات القريبة

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر أمنية إسرائيلية أن مصر تقود محادثات متقدمة لوقف إطلاق النار وتوقعت أن يتم الليلة الإعلان عن وقف إطلاق نار لمدة شهر على الأقل بموافقة حماس والجهاد الإسلامي.

مصادر إسرائيلية: يتوقع الإعلان عن وقف إطلاق النار  في الساعات القريبة

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر أمنية إسرائيلية أن مصر تقود محادثات متقدمة لوقف إطلاق النار وتوقعت أن يتم الليلة الإعلان عن وقف إطلاق نار لمدة شهر على الأقل بموافقة حماس والجهاد الإسلامي.

ونقل موقع "والا" العبري عن مصدر أمني قوله إن وقف إطلاق النار سيتم مقابل فتح معبر رفح كمرحلة أولى، وفي المرحلة الثانية سيتم توسيع منطقة الصيد بشكل تدريجي، وفتح المعابر الإسرائيلية بشكل تدريجي

 وبالمقابل قال مسؤول سياسي إسرائيلي إنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وأن الجيش الإسرائيلي يواصل هجماته على قطاع غزة. مضيفا أن إسرائيل «لا زالت ملتزمة بالمسار المصري الذي يحدد بأن وقف إطلاق النار يجب أن يسبق المحادثات».

وكان نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، زياد نخالة، صرح بأن الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة توصل الى صيغة تضمن المطالب الفلسطينية من فتح المعابر وإنهاء الحصار وإعادة الإعمار. وتوقع التوصل الى اتفاق على وقف إطلاق النار خلال الساعات المقبلة.

من جانبه، قال مسؤول العلاقات الخارجية بحركة حماس، أسامة حمدان، إن جهودا سياسية تُبذل لوقف العدوان على غزة، مؤكدا عدم وجود نتائج نهائية حتى اللحظة.  وأضاف حمدان فجر الاثنين: "الجهد السياسي تصاعدت وتيرته في هذه الأوقات لوقف إطلاق النار على القطاع"، واضاف في تصريحات نقلها موقع "الرسالة نت" المقرب من حركة حماس: أن إسرائيل أدركت أنها أمام مقاومة ثابتة.

وقال إن «الحديث عن وجود نتائج اتفاق نهائي لوقف العدوان هو حرب نفسية يقودها الطابور الخامس»، مشيرا إلى أن «الوفد الفلسطيني يتعامل مع النتائج بحذر شديد هذه المرة»، وداعيا مصر «لتحميل الاحتلال مسؤولية إفشال المفاوضات التي جرت بالقاهرة منذ أسبوعين».

ومن جانبه قال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة "حماس": "ليس هناك جديد بخصوص وقف إطلاق النار، وفي حال حدوث أي تطورات سنعلن عنها مباشرة".

 

التعليقات