31/08/2014 - 00:12

لتغطية تكاليف الحرب: تقليصات بقمية 1.9 مليار شيكل في موازنة العام الحالي

الحكومة الإسرائيلية ستقلص 2٪ من حجم موازنة العام 2014 أي ما يعادل 1.9 مليار شيكل. ووفق المقترح الذي سيقدم للحكومة، سيجري تقليص مبلغ 489 مليون شيكل من موازنة وزارة التربية والتعليم

لتغطية تكاليف الحرب: تقليصات بقمية 1.9 مليار شيكل  في موازنة العام الحالي

دبابة على تخوم قطاع غزة (أ ف ب)

بعد خمسة أيام من وقف إطلاق النار، بدأت يتكشف ثمن الحرب وضرورة البحث عن مصادر لتمويلها على حساب ميزانيات تربوية واجتماعية أخرى.
 
فمن المقرر أن تعقد الحكومة الإسرائيلية جلستها الأسبوعية، صباح اليوم الأحد، في المجلس الإقليمي حوف أشكلون في الجنوب لبحث عدة قضايا أبرزها إجراء تعديل على أولويات موازنة العام الحالي بهدف إيجاد مصادر تمويل تكلفة الحرب.
 
وستبحث الحكومة مقترح لدعم وتطوير بلدات الجنوب على مدار 5 سنوات تصل قيمته إلى 1.3 مليار شيكل، فيما سيحول مبلغ 196 مليون شيكل لمستوطنات “غلاف غزة” خلال العام الحالي.
 
لكن الأمر الأهم هو بحث الحكومة لتقليصات بنسبة 2 في المئة من حجم موازنة العام 2014 أي ما يعادل 1.9 مليار شيكل. ووفق المقترح الذي سيقدم للحكومة، سيجري تقليص مبلغ 489 مليون شيكل من موازنة وزارة التربية والتعليم، و175 مليون شيكل من موازنة التعليم العالي (الجامعي) و43 مليون شيكل من موازنة وزارة الصحة و 69 مليون شيكل من موازنة السلطات المحلية و 243 مليون شيكل من موازنة تطوير المواصلات.
 
وتطال التقليصات قطاع الإسكان، إذ سيقلص مبلغ بقيمة 33 مليون شيكل تقريباً من موازنة هبات البناء والإسكان بالإضافة إلى تقليص بقيمة 53 مليون شيكل تقريباً من موازنة وزارة الاقتصاد و33 مليون شيكل من مكتب رئيس الحكومة، و 40 مليون شيكل، بالإضافة إلى تقليصات “طفيفة” نسبيًا في وزارة أخرى.
 

التعليقات