04/09/2014 - 08:46

الولايات المتحدة وإسرائيل تناقشان التعاون في الحرب ضد "داعش"

مصادر في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية: كيري ونتانياهو ناقشا "تشكيل ائتلاف إقليمي لحرب شاملة ضد الإرهاب"

الولايات المتحدة وإسرائيل تناقشان التعاون في الحرب ضد

ناقشت الولايات المتحدة وإسرائيل التعاون بينهما في الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، كما تعمل الولايات المتحدة على بلورة ائتلاف دولي للحرب ضد "داعش"، كما تنوي إرسال قوات أميركية إضافية إلى المنطقة.

وأبرزت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الصادرة صباح اليوم، الخميس، أن وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، أجرى محادثات مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، بشأن التعاون بينهما في مواجهة "داعش".

وفي التفاصيل كتبت الصحيفة أن وزير الخارجية الأميركية يعمل على بلورة ائتلاف دولي للقتال ضد "داعش"، وأن اسم إسرائيل قد طرح يوم أمس للمرة الأولى كحليف محتمل في الحرب ضد داعش.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، جين ساكي، يوم أمس الأربعاء، إن كيري ونتانياهو قد ناقشا، في محادثة جرت بينهما، الطرق التي يمكن لإسرائيل بواسطتها تقديم المساعدة لتحالف يجري العمل على تشكيله لمواجهات "الإرهاب في سورية والعراق".

وجاء أن ساكي لم تشر إلى الدور الإسرائيلي المتوقع، بيد أنها قالت إن هناك دولا تستطيع تقديم المساعدات الإنسانية، وأخرى تستطيع تقديم المساعدة للأكراد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية قولها إن نتانياهو وكيري تحدثا عن "ائتلاف إقليمي لحرب شاملة ضد الإرهاب".

وبحسب تقديرات الصحيفة فإنه سيطلب من إسرائيل تقديم المساعدة للولايات المتحدة في المجال الاستخباري، وليس العملاني. كما طرحت إمكانية أن تكون إسرائيل "جبهة إمدادات لوجستية" للعمليات الأميركية في المنطقة مستقبلا.

إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أصدر تعليمات بإرسال 350 جنديا آخرين إلى العراق.  وفي هذا السياق قال البيت الأبيض إن الحديث عن "مستشارين أمنيين" لتعزيز الحماية على ممثليات الولايات المتحدة في العراق.
 

التعليقات