09/09/2014 - 20:18

دبلوماسي أوروبي: دول عربية تتبادل معلومات استخبارية مع إسرائيل حول "داعش"

ويقول إن المساعدة الاستخبارية من جانب إسرائيل ضرورية للنجاح في الصراع ضد تنظيم "الدولة الإسلامية – داعش" مشيرا إلى أن دولا في الشرق الأوسط تتبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل بهذا الشأن

دبلوماسي أوروبي: دول عربية تتبادل معلومات استخبارية مع إسرائيل حول

لبناني قبيل إعدامه من قبل عناصر داعش

قال دبلوماسي أوروبي، اليوم الثلاثاء، إن المساعدة الاستخبارية من جانب إسرائيل ضرورية للنجاح في الصراع ضد تنظيم "الدولة الإسلامية – داعش"، مشيرا إلى أن دولا في الشرق الأوسط تتبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل بهذا الشأن.

جاءت أقوال الدبلوماسي الأوروبي في حديثه مع موقع "واللا" الإلكتروني، اليوم، وذلك تعقيبا على تصريحات دبلوماسي غربي، يوم أمس.

وقال الدبلوماسي الأوروبي إن "المعلومات الاستخبارية التي تستطيع إسرائيل تقديمها للدول الغربية، حول ناشطي التنظيم السني المتطرف، سواء في الشرق الأوسط أم على الأراضي الأوروبية، هي الأفضل في العالم".

وبحسب تقديراته فإن دولا في الشرق الأوسط تقوم بتبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل بشأن ما أسماه "الخطر الذي يهددها" في إشارة إلى "داعش".

يشار إلى أن "رويترز" كانت قد نقل عن دبلوماسي غربي، يوم أمس، قوله إن إسرائيل بدأت بتحويل معلومات استخبارية عن داعش إلى حلفائها في الغرب، وأن بعض هذه المعلومات وصل إلى تركيا ودول عربية، بعد طمس ما يشير إلى أن مصدرها إسرائيل.

وفي حين رفضت الجهات الرسمية الإسرائيلية التعقيب على ذلك، فإن كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، وبضمنهم وزير الخارجية جون كيري، كانوا قد صرحوا بأنهم يرون في إسرائيل جزءا من ائتلاف إقليمي في الحرب ضد داعش.

إلى ذلك، قال الدبلوماسي الأوروبي لموقع "واللا" إن ما نشر يوم أمس ليس مفاجئا، وأن إسرائيل تحول منذ سنوات معلومات استخبارية بشأن تنظيمات متماثلة مع "القاعدة والجهاد العالمي" إلى أجهزة التجسس الغربية.

وبحسبه فإن هذا التعاون مفيد للطرفين، لأن هناك دولا أخرى لديها معلومات استخبارية في مجالات أخرى مهمة جدا لإسرائيل.

وقال أيضا إنه بالنسبة للأجهزة الاستخبارية الأوروبية فإن "التهديدات الإرهابية التي يشكلها ناشطون عادوا من القتال في سورية والعراق، هي اليوم على رأس سلم الأولويات".

التعليقات