10/09/2014 - 13:20

ترحيب إسرائيلي بتشكل تحالف دولي ضد "داعش"

هنغبي يعتبر تشكيل التحالف أخبارا إيجابية بالنسبة لإسرائيل * ليبرمان يرجب بجهود الولايات المتحدة في تشكيل التحالف

ترحيب إسرائيلي بتشكل تحالف دولي ضد

رحبت إسرائيل، اليوم الأربعاء، بجهود واشنطن لتشكيل تحالف دولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية – داعش".

وفي حديثه مع الإذاعة الإسرائيلية "ريشيت بيت"، قال وزيرالخارجية، أفيغدور ليبرمان، إنه يرحب بالمبادرة الأميركية لأخذ زمام الأمور، وتشكيل تحالف ضد الدولة الإسلامية، مضيفا أنه يأمل أن تنجح هذه الجهود.

من جهته قال نائب وزير الخارجية، تساحي هنغبي، إن التحالف الدولي الذي يتشكل ضد تنظيم الدولة الإسلامية هو "أخبار إيجابية لإسرائيل بعد أن اضطرت لمواجهة الإرهاب لوحدة لسنوات". على حد تعبيره.

وعن التعاون المحتمل بين الولايات المتحدة وإيران، قال هنغبي إن ذلك لن يؤثر على تصميم الولايات المتحدة بشأن البرنامج النووي الإيراني، وذلك بناء على محادثاته التي أجراه في واشنطن.

إلى ذلك، تطرق هنغبي إلى الخلافات مع نيوزيلندا بشأن تعيين سفيرها، الذي يفترض أن يكون سفيرها أيضا لدى السلطة الفلسطينية. وبحسبه فإن نيوزيلندا دولة صديقة، وأن المسألة ستحل في المستويات الدبلوماسية الملائمة.

تجدر الإشارة إلى أن ليبرمان، كان قد ادعى مساء الثلاثاء الماضي، في مؤتمر "المعهد للسياسات ضد الإرهاب"،  أن "داعش" تعتمد وسائل عمل حركة حماس، مضيفا أنه يجب إجراء تغيير في القانون الدولي. وقال إن الأداة الرئيسية لمنظمات الإرهاب، مثل داعش، هي وسائل الإعلام الجديدة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي. وقال إنه يجب سن قوانين تحدد تزويد خدمات الإنترنت الذي يستخدم كقاعدة لنشر الأيديولوجية".

ورحب ليبرمان بمبادرة الولايات المتحدة إلى تشكيل تحالف دولي في مواجهة "داعش". وبحسبه فإن الحديث عن قرار مهم وصائب. ولكنه أضاف أن "الائتلاف الدولي يجب أن يعمل بشكل دائم ضد عالم الإرهاب، وليس فقط ضد داعش".

وقال إنه يجب وضع تقاليد موحدة، وأن دور الأمم المتحدة هو تنظيم الائتلاف ضد الإرهاب. وادعى أنه "من المريح لبعض الدول الحفاظ على طالبان وحماس وحزب الله، ولكن ذلك لن يخلق تكتلا ضد الإرهاب.. يجب إقامة مركز عالمي يحارب الظاهرة التي تهدد الجميع".
 

التعليقات