24/09/2014 - 22:30

نتنياهو يعترف بعدم إمكانية نزع سلاح المقاومة في غزة

وأضاف: مفاوضات القاهرة هدفها "ضمان مصالحنا الأمنية وواضح أن لدينا مطالب والحزم اللازم من أجل الوقوف ضد مطالب الجانب الآخر، غير المقبولة علينا؛ ولو تم شن عملية برية واسعة لبقينا في غزة 500 يوم وليس 50 يوما"

نتنياهو يعترف بعدم إمكانية نزع سلاح المقاومة في غزة

شدد رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، على أن المفاوضات غير المباشرة مع وفد الفصائل الفلسطينية في القاهرة تجري حول مواضيع أمنية وحسب، وأن غاية إسرائيل هي تجريد الفصائل من سلاحها، واعترف أنه كان بالإمكان سحب إسرائيل إلى غزة 500 يوم وليس 50 يوما فقط، خلال الحرب الأخيرة.

وقال نتنياهو في مقابلة أجرتها معه صحيفة "يسرائيل هيوم" ونشرتها اليوم، الأربعاء، بمناسبة عيد رأس السنة العبري، حول مفاوضات القاهرة إنه "قبل أي شيء، هذه مفاوضات حول مواضيع أمنية وليست مفاوضات سياسية. وقد حرصت منذ البداية على أن يتم تشكيل الوفد على طهارة الأمن. ولم أدخل مبعوثي السياسي الخاص، المحامي يتسحاق مولخو، إلى الوفد ولا أي أحد من الوزراء".  

وأردف أن "الهدف هو التوضيح أننا نتعامل مع قضيتين فقط: ضمان مصالحنا الأمنية وإمكانية ضخ مساعدة إنسانية ومساعدة في ترميم الدمار لصالح سكان غزة. وواضح أن لدينا مطالب ولدينا كذلك الحزم اللازم من أجل الوقوف ضد مطالب الجانب الآخر، غير المقبولة علينا. وننفذ ذلك بنجاح".

وحول أدائه خلال العدوان على غزة وامتناعه عن شن عملية عسكرية برية واسعة، قال نتنياهو إنه "كان من شأن ذلك أن يسحبنا إلى غزة ليس لمدة 50 يوما وإنما ل500 يوم".

وحول نزع سلاح فصائل المقاومة في القطاع، قال نتنياهو "إن هذه غاية بكل تأكيد. هل هي غاية سيتم تحقيقها باتفاق في الفترة القريبة؟ لست مؤمنا بذلك.

وأبدى نتنياهو توجسا من اتفاق محتمل بين الدول العظمى وإيران حول البرنامج النووي للأخيرة، وقال "أنا قلق من ذلك بالتأكيد. وهناك مؤشرات على أن الدول العظمى ستقبل بإيران كدولة على عتبة النووي" وأن على إسرائيل أن "تحارب ذلك بكل طريقة".
 

التعليقات