30/09/2014 - 20:52

البرنامج النووي الإيراني في مركز محادثات نتانياهو مع أوباما الأربعاء

بعد البرنامج النووي الإيراني نتانياهو سيناقش الحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية – داعش"، أما القضية الفلسطينية فسوف تناقش في نهاية اللقاء الذي يتوقع أن يكون قصيرا نسبيا

البرنامج النووي الإيراني في مركز محادثات نتانياهو مع أوباما الأربعاء

أوباما ونتانياهو في لقائهما الأخير في آذار (مارس )الماضي (رويترز)

من المتوقع أن يجتمع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، يوم غد الأربعاء، مع الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في البيت الأبيض في واشنطن.

ونقل عن مسؤولين ضمن وفد نتانياهو قولهم إن الأخير سوف يقول لأوباما إن الحرب الدولية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية – داعش" يجب ألا يمنح إيران أية إنجازات أو تنازلات في برنامجها النووي في المفاوضات مع الدول العظمى الست بشأن التسوية الدائمة مع إيران.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإنه من المتوقع أن يكون لقاء نتانياهو مع أوباما قصيرا نسبيا مقارنة بلقاءات سابقة، علما أنه يأتي بعد سبعة شهور من لقائهما الأخير. وجاء أنه جرى تخصيص ساعة وربع الساعة فقط، بدون أن تكون وجبة غداء مشتركة في نهاية اللقاء. ومن المتوقع أن يدلي الطرفان بتصريحات قصيرة أمام وسائل الإعلام قبل اللقاء بدون الإجابة على أية أسئلة.

تجدر الإشارة إلى أن التوتير بين مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية والبيت الأبيض قد تصاعد أثناء الحرب العدوانية الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، وذلك على خلفية الانتقادات الأميركية للمس الإسرائيلي بالمدنيين الفلسطنييين، كما أن البيت الأبيض قام في مرحلة معينة بتجميد تزويد إسرائيل بصواريخ للمروحيات القتالية.

وبحسب "هآرتس" فإن نتانياهو يلتقي أوباما في توقيت لا يجعلهما معنيين بمواجهة علنية، وذلك بسبب انتخابات الكونغرس الأميركي في تشرين الثاني (نوفمبر)، ورغبة إسرائيل في الحفاظ على تنسيق مع الولايات المتحدة بشأن المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة، والاتصالات مع إيران بشأن التسوية الدائمة حول البرنامج النووي، والحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية – داعش" في سورية والعراق.

ونقل عن مصادر في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية قولها إن نتانياهو معني بجعل إيران في محور محادثاته مع أوباما، وبعد ذلك الحرب على "الدولة الإسلامية"، وفي النهاية القضية الفلسطينية.

كما نقل عن المصادر ذاتها قوله إن "حقيقة عدم تصريح نتانياهو في خطابه أمام الجمعية العامة عن دعمه لإقامة دولة فلسطينية لا يعني حصول أي تغيير أو التخلي عن مبادئ خطابه في بار إيلان عام 2009".

إلى ذلك، من المتوقع أن يجري نتانياهو، اليوم، ويومي الأربعاء والخميس مقابلات مع محللين أميركيين، وصحف مركزية، ومقابلات مع شبكات تلفزيونية إخبارية، يتركز فيها حول البرنامج النووي الإيراني.

كما قالت مصادر في مكتب نتانياهو إن الأخير سوف يطرح مرة أخرى قضية الجاسوس الإسرائيلي يوناثان بولارد، ويطالب بإطلاق سراحه.

وأضافت المصادر أن نتانياهو سوف يجتمع مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حيث من المتوقع أن يناقش الوضع في قطاع غزة، وتطبيق خطة إعادة الإعمار التي تمت بلورتها مع مبعوث الأمم المتحدة روبرت سيري.
 

التعليقات