27/10/2014 - 06:55

مخطط لإقامة مدينة عربية جديدة تستوعب 40 ألف شخص

ووفقا للمخطط فإن هذه المدينة ستقام على مساحة 2700 بمحاذاة بلدة الجديدة – المكر وتستوعب 40 ألف شخص، وسيكون معظم البناء فيها مؤلفا من ست طبقات فما فوق

مخطط لإقامة مدينة عربية جديدة تستوعب 40 ألف  شخص

يتوقع أن يتم الأسبوع المقبل طرح مخطط لإقامة مدينة عربية على المجلس القطري للتخطيط والبناء من أجل المصادقة عليه.

ووفقا للمخطط فإن هذه المدينة ستقام على مساحة 2700 بمحاذاة بلدة الجديدة – المكر وتستوعب 40 ألف شخص، وسيكون معظم البناء فيها مؤلفا من ست طبقات فما فوق، إلى جانب "بناء عربي تقليدي".

وفي حال تم تنفيذ هذا المخطط، فإن هذا سيكون أول تجمع سكاني عربي يتم إقامته منذ العام 1948، باستثناء البلدات البدوية السبع في النقب والتي أقيمت لاستيعاب العرب البد الذي تم ترحيلهم عن قراهم وأراضيهم، في الوقت الذي أقيمت فيه مئات التجمعات اليهودية خلال هذه الفترة.

وقالت صحيفة "هآرتس" اليوم الاثنين إنه بعد مصادقة المجلس القطري للتخطيط والبناء على المخطط سيتم تحويله إلى مرحلة الحصول على ملاحظات عليه في لجان التخطيط اللوائية، لكن ليس معروفا بعد موعد بدء تنفيذ البناء.

وستقام المدينة بحسب المخطط على تلة الطنطور المحاذية لجديدة – المكر، ووفقا للصحيفة فإن مجلس محلي جديدة - المكر يطالب بأن تكون المدينة ضمن منطقة نفوذه.

وتعاني المدن والبلدات والقرى العربية من ضائقة سكن وشح الأراضي للبناء بسبب مصادرة الأراضي العربية وتطويقها وخنقها ببلدات يهودية.

ويبدو أن إقامة هذه المدينة يأتي، ضمن أسباب عديدة، بهدف وقف انتقال العرب للسكن في مدن يهودية مثل كرميئيل ونتسيرت عيليت، والتي تعتبر السلطات أنه يهدد الأغلبية اليهودية فيها.
 

التعليقات